المصدر الأول لاخبار اليمن

باريس..المخابرات تحقق مع صحفي كشف استخدام أسلحة فرنسية في الحرب على اليمن

// وكالة الصحافة اليمنية //   استدعى جهاز المخابرات الداخلية الفرنسي “دي جي إس إي” يوم أمس صحفيا يعمل في مؤسسة “ديسكلوز” للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشر معلومات حول استخدام السعودية والإمارات أسلحة فرنسية في حربها على اليمن.   وأفادت “ديسكلوز” عبر موقعها الإلكتروني يوم أمس، أن الاستخبارات طلبت من صحفيها “ميشيل ديسبرات” الحضور للإدلاء بإفادته […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

استدعى جهاز المخابرات الداخلية الفرنسي “دي جي إس إي” يوم أمس صحفيا يعمل في مؤسسة “ديسكلوز” للتحقيقات الاستقصائية، بشأن نشر معلومات حول استخدام السعودية والإمارات أسلحة فرنسية في حربها على اليمن.

 

وأفادت “ديسكلوز” عبر موقعها الإلكتروني يوم أمس، أن الاستخبارات طلبت من صحفيها “ميشيل ديسبرات” الحضور للإدلاء بإفادته يوم 28 مايو الجاري، بذريعة “فضح سر الأمن الوطني”، مشيرة إلى أن محامي الصحفي لن يحضر الإفادة.

 

وكانت قد استدعت الاستخبارات الفرنسية 3 صحفيين على خلفية القضية ذاتها، نهاية أبريل الماضي، 2 منهم يعملون في “ديسكلوز”.

 

وفي منتصف أبريل الماضي، كشفت المؤسسة الاستقصائية عن وثيقة سرية خاصة بإدارة الاستخبارات العسكرية، يعود تاريخها إلى شهر أكتوبر 2018، تفيد بأن تحالف العدوان استخدم أسلحة فرنسية في الحرب على اليمن، واستخدمت ضد أهداف مدنية.

 

وتطرقت الوثيقة إلى أن 48 مدفعًا من طراز “سيزار” استخدمت في الحرب على اليمن، التي قتل وأصيب فيها عشرات الآلاف، خلال السنوات الأربع الماضية.

 

يأتي ذلك في حين أن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، نفى في فبراير الماضي “كان آنذاك وزيرًا للدفاع” بيع أي أسلحة للقوات الجوية السعودية.

 

 

قد يعجبك ايضا