المصدر الأول لاخبار اليمن

بريطانيا تضغط على ألمانيا لاستمرار بيع السلاح للسعودية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

أكد وزير الخارجية البريطاني ، جيريمي هنت ، أن الحكومة البريطانية تفاوضت حول ثغرة في حظر تصدير الأسلحة الألمانية إلى المملكة العربية السعودية لضمان استمرار استخدام الطائرات التي توفرها المملكة المتحدة في الحرب في اليمن.

وضغطت بريطانيا على الحكومة الألمانية لاستمرار دعم السعودية في حربها على اليمن، بعد أن أصبح جناحا الحكومة الائتلافية الألمانية متورطين في معركة متوترة هذا العام حول ما إذا كان سيتم تمديد الحظر الحالي على مبيعات الأسلحة للسعوديين، حيث توصلوا إلى حل وسط معقد الشهر الماضي ، والذي يبدو أنه قد استوفى المخاوف البريطانية بشأن صلاحية الطائرة التي توفرها المملكة المتحدة.

وأوضح هانت في رسالته أن الحكومة الألمانية مددت فترة تجميدها لمدة ستة أشهر في 28 مارس ، لكن “سيكون هناك إعفاء جزئي للبرامج الأوروبية المشتركة وتراخيصها المتصلة حتى نهاية ديسمبر 2019. يسرني أن الحكومة الألمانية استمعت بناءً على طلبنا لضمان قطع الغيار لطائرة Typhoon و Tornado الحالية في المملكة العربية السعودية ، قد يستمر الترخيص. “

وأضاف أنه في “التعاونات الأخرى والبرامج الثنائية ، تسعى الحكومة للحصول على مزيد من الإيضاحات من الألمان”.
في الرسالة الأخرى ، كتب ليام فوكس ، وزير التجارة الدولي ، إلى مجلس التعاون الاقتصادي الأمريكي قائلاً إنه يخشى أن يكون للحظر “تأثير ضار محتمل على علاقات المملكة المتحدة مع المملكة العربية السعودية”.
وكشف أن القضية لم تثار فقط مع الحكومة الألمانية بنفسه وهنت ، ولكن أيضاً شفهياً من قبل المستشار ، فيليب هاموند ، رئيس الوزراء ووزير الدفاع آنذاك ، جافين ويليامسون.
وقال فوكس إن تيريزا ماي قدمت تطمينات للحكومة السعودية بشأن ممارسة الضغط على الحكومة البريطانية مع الألمان.

في مجلس العموم أمس الخميس ، قال أندرو ميتشل ، وزير التنمية الدولية المحافظ السابق ، “في قضية اليمن فقدت بريطانيا بوصلة أخلاقية”.

أشار ميتشل إلى تردد الحكومة البريطانية في انتقاد الغارات الجوية السعودية المتكررة على المدنيين، وقال: “من الواضح أن الدبلوماسية الهادئة مع السعوديين هي النهج المفضل للحكومة ولكن القصف المستمر للمناطق المدنية يدل على أن هذا النهج لا يعمل ببساطة.

وتابع: إنه لأمر مخز وفشل أخلاقي عميق أن المملكة المتحدة لم تتمكن من إقناع الحلفاء السعوديين والإماراتيين بإنهاء قصف المدنيين اليمنيين الأبرياء “.

المصدر// الغارديان//

قد يعجبك ايضا