المصدر الأول لاخبار اليمن

نيويورك تايمز: الطائرات الحربية السعودية الأمريكية الصنع، لا تزال تقصف المدنيين في اليمن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

تناولت صحيفة “نيويورك تايمز الأمريكية” في مقال للناقد ” ديكلان والش” تواصل قصف المدنيين في اليمن من قبل طائرات التحالف السعودي وآخرها استهداف الحي السكني المزدحم في شارع الرقاص تقاطع الرباط في العاصمة صنعاء، حيث استهدف خلالها رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين في صنعاء عبد الله الصبري، والذي توفي أبنه لؤي البالغ من العمر 20 عاماَ يوم الثلاثاء الماضي إثر تشقق في الجمجمة وتمزق في الكبد والطحال بعد إسقاط قنبلة من طائرة حربية سعودية.

وأضافت الصحيفة كانت الغارة الجوية جزءًا من موجة من التفجيرات على العاصمة اليمنية ، صنعاء ، يوم الخميس الماضي والتي سحقت أحداها عدة منازل في منطقة سكنية مزدحمة، حيث توفي خمسة أشخاص على الفور – شقيقه حسن ، 17 عامًا ، وأربعة أطفال في منزل مجاور ، وكان أصغرهم في السادسة من العمر. وكان من بين 31 شخصًا أصيبوا في الهجوم والد السيد لؤي و 15 طفلاً ، بحسب تصريحات أقاربهم وجماعة حقوق الإنسان اليمنية “مواطنة”.

وكان هؤلاء أحدث ضحايا الحرب الجوية التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين اليمنيين منذ عام 2015 ، مما أثار غضبًا ضد التحالف الذي تقوده السعودية ، والذي تعرض لانتقادات بسبب قصر شحنات المواد الغذائية على البلد المهدّد بالمجاعة.
وفي الوقت الذي انخفض فيه عدد القتلى المدنيين بعد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة بشأن ميناء ومحافظة الحديدة إلا أن الهجمات على المدنيين تتواصل ومازالت مستمرة.

وقال الكاتب : يحدث هذا في الوقت الذي يؤكد مسؤولون أمريكيون أنهم مستمرون في بيع الأسلحة إلى السعودية، فيما منتقدي الحرب من الكونغرس وحقوق الانسان يعتبرون ذلك جرائم إنسانية، فبينما يقوم الطيارون الإماراتيون والسعوديون بسحب الزناد في الغارات على اليمن، فإن أمريكا توفر الطائرات الحربية والذخائر والمعلومات لتلك الغارات.

ووصف كاتب المقال ما يحصل بتطور مستنقع أخلاقي إلى عاصفة سياسية هذا العام عندما أصدر الكونغرس قرارًا من الحزبين يسحب الدعم الأمريكي للحرب ، ليتم حظره فقط من قبل الرئيس ترامب ، الذي استخدم حق النقض (الفيتو) الشهر الماضي، وقال ترامب إن هذا الإجراء كان “محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية” ، مما يعرض حياة المواطنين الأميركيين وأعضاء الخدمة للخطر.
مع استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية للتحالف ، يقول مسؤول أمريكي سابق في اليمن إن المذبحة تسلط الضوء على الحاجة إلى إصلاح كبير في الطريقة التي تقدم بها الولايات المتحدة مساعدة عسكرية في اليمن ومناطق الصراع الأخرى حول العالم.

قال لاري لويس ، الذي عمل مستشارًا لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن الإضرار بالمدنيين مع التحالف الذي تقوده السعودية من عام 2015 إلى عام 2017 ، إنه في الوقت الذي انخفض فيه عدد الإصابات بين المدنيين بسبب التحالف في اليمن منذ عام 2016 ، ارتفع معدل الإصابات بين المدنيين من حوالي 8 في المئة من العمليات العسكرية إلى حوالي 15 في المئة.

وقالت كريستين بيكرلي من موانتانا ، التي دعت الولايات المتحدة إلى قطع دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية: “إن الأدوات القوية لمحاسبة الائتلاف هي فكرة رائعة”. “لكن إذا بدا شريكك غير راغب دائمًا في الامتثال للقانون الدولي ، أو لتقليل الأضرار التي تلحق بالحياة المدنية ، في هذه المرحلة يجب ألا تشارك معهم على الإطلاق ، كما هو واضح بالنسبة لليمن”.

وأضاف أنه في حين أن الضوابط القوية لبرامج المساعدة العسكرية مرحب بها ، إلا أن الشكوك حول رغبة التحالف في التغيير يبررها من خلال سجل الضحايا المدنيين.

وقال السيد ميلر: “إما أنهم أقل اهتمامًا بالخسائر المدنية أو يرون فائدة في قتل المدنيين كشكل من أشكال العقاب الجماعي”. ليس لدي دليل يدعم كلتا الحالتين. لكن لن تكون هذه هي المرة الأولى في الشرق الأوسط التي نرى فيها مثل هذه التكتيكات. “

قد يعجبك ايضا