المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يشكر تحفظ رئيس العراق ويعلق على “وثيقة مكة”

الحوثي يشكر تحفظ رئيس العراق ويعلق على “وثيقة مكة”

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

ثمن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي موقف اىرئيس العراقي برهم صالح في القمة العربية المنعقدة في مكة وتحفظه على بيانها المعد سلفا. معلقا على ماسمي “وثيقة مكة” بأنها وثيقة “سلطوية قامعة للشعوب”.

 

وقال محمد الحوثي في تغريدة له على منصة “تويتر” نشرها صباح اليوم: “شكراً للعراق ولرئيس العراق، فقد كشف موقف العراق عمق العلاقة التاريخية بين اليمن والعراق”.

 

وأضاف: إن “الرئيس العراقي ونظامه لديه اعتزاز واستقلال واحترام لنفسه برفضه للاستهجان الذي مورس على الحاضرين لتأييد بيان أعد مسبقا. وأثبت الموقف أن البيانات مكتوبة مسبقا للقمم، مايؤكد أن الإجتماعات شكلية”.

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي علق أيضا على ما سمي “وثيقة مكة” الصادرة الخميس عن “المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال” الذي نظمته ما تسمى “رابطة العالم الإسلامي”.

 

وقال الحوثي في تغريدة ثانية له على “تويتر” الخميس: إن وثيقة مكة “وثيقة سلطوية تعبر عن قمع المخالف للسلطان، قدمها علماء السلطان”. مردفا: “لم تعبر (الوثيقة) عن الوسطية وإنما صيغة لتضفي صبغة دينية على التطبيع القادم”.

 

وتابع عضو المجلس السياسي محمد الحوثي قائلا: إن هذه الوثيقة ” أضفت الحرمة على أي اعتداء غير ما تصنفه السلطة مباحا كما بالمادة 18″، وبأنها “جعلت من العدد الحاضر مثالا للإجماع الإسلامي بلا دليل”.

 

وأعلن أمين جامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان بث على الهواء مباشرة إن “العراق يعارض البيان الختامي الصادر عن القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة” والذي ندد “بتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى”.

 

الرئيس العراقي برهم صالح قال في اثناء القمة معلقا على بيانها الختامي الذي تلاه أبو الغيط: “أود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية”.

 

وتضمن البيان الختامي للقمة التي دعت إليها السعودية اتهام ايران بالتدخل في شؤون دول المنطقة وتهديد أمنها واستقرارها وأن “السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها” في وقت تتدخل السعودية في شؤون اليمن وتقود تحالف حرب عليه منذ أربع سنوات.

قد يعجبك ايضا