المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير العدل يزور إصلاحية إب المركزية ويوجه بالإفراج عن الذين استوفوا محكوميتهم

وزير العدل يزور إصلاحية إب المركزية ويوجه بالإفراج عن الذين استوفوا محكوميتهم

إب//وكالة الصحافة اليمنية//
تفقد وزير العدل القاضي أحمد عقبات ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم أحوال نزلاء الإصلاحية المركزية بمحافظة إب.

واطلعا ومعهما رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالعزيز الصوفي ورئيس نيابة إستئناف المحافظة القاضي الدكتور مروان المحاقري على أوضاع السجن واحتياجاته وكذا متطلبات نزلاء الإصلاحية المركزية.

 

واستمعوا من مدير الإصلاحية العقيد يحيى عيسى إلى إيضاح حول الصعوبات التي تواجه الإصلاحية والمعالجات الواجب اتخاذها بما يسهم في تحسين دور الإصلاحية تجاه نزلائها.

ووجه وزير العدل، الأجهزة القضائية والنيابة بإطلاق من استوفوا مدة محكوميتهم على ذمة قضايا صدر بموجبها أحكام قضائية وعليهم التزامات للغير .. موضحا بهذا الصدد أن هيئة الزكاة خصصت 500 مليون ريال لدفع ما على المعسرين من التزامات للغير بما يضمن الإفراج عنهم .

 

كما تفقد وزير العدل سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي بمحكمة استئناف محافظة إب، واستمع من رئيس المحكمة القاضي عبدالعزيز الصوفي إلى إيضاح عن مهام المحكمة التي تضم سبع شعب قضائية وما أنجزته خلال الفترة الماضية وخطة عملها القادمة.

وبين القاضي الصوفي أن أجمالي القضايا المعروضة على محكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية خلال العام القضائي الماضي بلغت 21 ألف و25 قضية، أنجز منها سبعة آلاف قضية.

 

وثمن وزير العدل جهود منتسبي محكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية في تسيير شئون القضاء والبت في القضايا المنظورة أمامها .. مشددا على ضرورة إحقاق الحق وإنصاف المظلومين والتسريع بإجراءات التقاضي بإعتبار ذلك من أهم عوامل النصر على الأعداء.

ووجه بضرورة تواجد القضاة في المحاكم بالمديريات، للقيام بمهامهم في حل القضايا، وبما لا يكلف المواطنين تحمل عناء السفر إلى المقرات خارج المديريات.

وحث قيادة محكمة الاستئناف على تطوير أعمال التوثيق والإرشيف من خلال إدخال البيانات عبر النظام الآلي.

 

إلى ذلك تفقد وزير العدل سير العمل بنيابة إستئناف محافظة إب، واستمع ومعه وكيل المحافظة قاسم المساوى من رئيس النيابة القاضي الدكتور المحاقري إلى إيضاح حول المهام المنفذة والمنجزة ودور النيابة في حماية الحقوق والمكتسبات وتقديم الجناة للعدالة.

وبين القاضي المحاقري أن نيابة استئناف المحافظة أنجزت 891 قضية جسيمة من إجمالي 910 قضايا منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مايو، كما أنجزت النيابات الابتدائية بالمديريات خلال الفترة ذاتها أكثر من أربعة آلاف قضية جسيمة وغير جسيمة.

 

وقد شارك وزير العدل ومحافظ إب في حفل تكريم رئيس نيابة إستئناف المحافظة القاضي الدكتور مروان المحاقري، بدرعي مؤسسة السجين الوطنية ومؤسسة الرعاية التنموية للطفولة لجهوده في متابعة قضايا السجناء والأطفال بصورة خاصة.

قد يعجبك ايضا