المصدر الأول لاخبار اليمن

هل تواصل تشيلي فرض سيطرتها على “كوبا أمريكا” ؟

تقرير: وكالة الصحافة اليمنية//

تستضيف دولة البرازيل، منافسات بطولة كوبا أمريكا هذا الصيف، في الفترة بين 14 يونيو/ حزيران الجاري، وحتى 7 يوليو/ تموز المقبل.

ويشارك منتخب تشيلي في النسخة رقم 46 من البطولة، ضمن أبرز المرشحين لحصد اللقب، لا سيما وأنه بطل آخر نسختين في البطولة.

وتقع تشيلي في المجموعة الثالثة برفقة الأوروجواي، والإكوادور واليابان، وستسعى بكل قوة للحفاظ على اللقب للنسخة الثالثة على التوالي.

المُسيطر الجديد

منتخب تشيلي يُعد من أعرق المنتخبات في قارة أمريكا الجنوبية، ورغم وصوله للنهائي مرتين عامي 1979 و1987 لكنه فشل في تحقيق الفوز واكتفى بالمركز الثاني ضد باراجواي وأوروجواي على الترتيب.

وكانت أبرز الإنجازات بعد هذه الفترة، تحقيق المركز الثالث في نسخة 1991، والمركز الرابع في بطولة 1999.

وبعد أن نجحت تشيلي في تصدير العديد من المواهب إلى أوروبا، واللعب لأكبر الأندية في القارة العجوز، ووجود جيل ذهبي على رأسه أرتورو فيدال لاعب برشلونة الحالي وأليكسيس سانشيز مهاجم مانشستر يونايتد والحارس كلاوديو برافو لاعب مانشستر سيتي.

ونجح هذا الجيل الذهبي في تحقيق اللقب لأول مرة في نسخة 2015 التي أقيمت على أرض تشيلي، بل وتكرر الإنجاز مرة أخرى في النسخة المئوية والتي أقيمت في العام التالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

عقدة الأرجنتين

مثل منتخب تشيلي عقدة كبيرة لمنتخب الأرجنتين خلال السنوات الأخيرة في بطولة كوبا أمريكا، حيث خسر رفاق ميسي اللقب عامين متتاليين أمامه.

وعلى الرغم من التفوق الكاسح تاريخيًا للأرجنتين على تشيلي، حيث واجه التانجو تشيلي في 90 مباراة بمختلف البطولات، وتحقيقه الانتصار في 60 مباراة، والتعادل في 22 مواجهة، والخسارة 8 مرات فقط، لكن لم ينجح الجيل الحالي في اقتناص اللقب من أنياب لاروخا.

وخسر ميسي ورفاقه اللقب عام 2015 ضد تشيلي في النهائي، فبعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، تم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لرفاق فيدال بنتيجة (4-1) ليتوجوا باللقب الأول في تاريخهم.

وفي العام التالي، تكرر نفس السيناريو، بوصول كلا الطرفين للنهائي، وانتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ويفوز لاروخا بركلات الترجيح لكن بنتيجة (4-2) هذه المرة.

هدف كبير

يطمح منتخب تشيلي لمواصلة إنجازاته في البطولة، والتتويج باللقب الثالث على التوالي في كوبا أمريكا، ويُحقق رقمًا تاريخيًا جديدًا له.

ولم ينجح أي منتخب في حصد اللقب 3 مرات متتالية، إلا الأرجنتين أعوام 1945، 1946، و1947.

وبالتأكيد لن يكون الأمر سهلا على فيدال ورفاقه، في ظل المنافسة الشرسة على اللقب هذا العام، حيث يأمل منتخب البرازيل أن يستغل إقامة البطولة على أرضه وبين جماهيره، لاستعادة اللقب الغائب منذ 2007.

وأيضًا يريد ميسي اللقب بعد فشله في تحقيق أي إنجاز كبير مع منتخب بلاده، رغم وصوله للنهائي مرتين، بجانب نهائي مونديال البرازيل 2014.

قد يعجبك ايضا