المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة: اسلحة التحالف زادت الاصابات بالسرطان

وزير الصحة: اسلحة التحالف زادت الاصابات بالسرطان

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ الدكتور طه المتوكل، عن تسبب التحالف بقيادة السعودية والإمارات في ارتفاع عدد الاصابات بأمراض السرطان في اليمن، ومفاقمة حصاره معاناة آلاف المصابين بمرض الفشل الكلوي، داعيا رجال المال والأعمال والخيرين إلى المسارعة في “دعم مراكز الغسيل الكلوي والسرطان وتوفير الأدوية والمحاليل والأجهزة”.

 

وقال د. المتوكل في تصريح صحافي اليوم الجمعة: إن “هناك 8,000 مريض تحت الغسيل الكلوي لا يجدون أدوية، إلى جانب استمرار منع دول تحالف العدوان في إستيراد أجهزة الغسيل ودخول أجهزة علاج السرطان” .. محملا دول العدوان والأمم المتحدة “مسؤولية وفاة المرضى بسبب منع دخول أدوية وأجهزة ومعدات علاج السرطان والفشل الكلوي والأمراض المزمنة الأخرى”.

 

وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل كشف أن “عدد المصابين بأمراض السرطان ارتفع في اليمن إلى أكثر من 60 ألف حالة مسجلة خلال الثلاث السنوات الأخيرة نتيجة استخدام العدوان للأسلحة المحرمة دولياً” .. وقال: “لا يوجد جهاز إشعاعي واحد في اليمن للقيام بهمة الفحص والتشخيص للسكان في المناطق التي استهدفها العدوان بقنابل إشعاعية”.

 

وأكد الدكتور المتوكل أن “الاهتمام بمرضى الفشل الكلوي والسرطان من أولويات الوزارة” .. موضحا أن وزارة الصحة “وفرت حالياً عددا من غسلات الكلى والأجهزة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، فيما تم توفير أدوية خاصة بمرضى السرطان, على مستوى المحافظات”.. مؤكدا “استمرار تسبب حصار التحالف واغلاقه مطار صنعاء الدولي في وفاة كثير من المرضى”.

قد يعجبك ايضا