المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الخارجية التركي: سنفصل قضية خاشقجي بعلاقتنا مع السعودية ومصر السبب في مشاكل البادين

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تفصل حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عن علاقاتها الثنائية مع الرياض، وذلك خلال استضافته في اجتماع محرري وكالة الأناضول بالعاصمة أنقرة، أمس الجمعة.

 

وقال تشاووش أوغلو إنه «لا توجد لدينا مشكلة في علاقاتنا الثنائية مع السعودية مؤكدا بأن مبادرة الرئيس أردوغان بمهاتفة الملك سلمان في عيد الفطر مؤشر على عدم وجود أي مشاكل (من جانبنا) في علاقاتنا الثنائية مع السعودية.

 

وتابع: أبعدنا حادثة مقتل خاشقجي عن علاقتنا مع السعودية، فنحن نضع الحادثة بمعزل عن علاقاتنا الثنائية مع السعودية، إلا أنهم (السعوديين) لا يفعلون ذلك بالقدر ذاته.

 

وعن المتعاون المحلي الذي قالت السلطات السعودية إنه تسلَّم جثة خاشقجي، قال الوزير التركي: لم تُفصح السلطات السعودية عن اسم المتعاون المحلي في قضية مقتل خاشقجي.

 

وأضاف: بعد تطورات قضية خاشقجي، بدأ نهج المملكة العربية السعودية تجاهنا في التغير. من أجل الكشف عن ملابسات الجريمة، أبلغناهم طلبنا المتمثل بمحاسبة مرتكبي جريمة القتل أمام القضاء».

 

وأشار إلى أن «جريمة قتل خاشقجي مشكلة دولية»، وتابع: «إذا كانوا يريدون منا أن نتغاضى عن جريمة القتل أو نصمت حيالها، فهذا ليس نهجاً صحيحاً، لأنها جريمة قتل وهناك مسؤوليات مترتبة عليها.

 

ولفت تشاووش أوغلو إلى عدم وجود مشاكل ثنائية بين أنقرة والرياض، مضيفاً: «كانت هناك مشاكل قليلة في الماضي، بسبب مصر». 

قد يعجبك ايضا