المصدر الأول لاخبار اليمن

بي بي سي: كيف سيكون الصراع الأمريكي الإيراني؟

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

سلطت شبكة ” بي بي سي” الضوء عبر محررها الدبلوماسي جونثان ماركوس على توتر العلاقات الأمريكية الإيرانية منذ إسقاط الطائرة بدون طيار التي كانت تحلق فوق مضيق هرمز ووقالت أن ترامب أجهض قرار بضرب بطاريات ورادارات غير أنه غير رأيه قبل 10 دقائق من موعد الضربة.
وتساءل التقرير ماذا لو لم يغير ترامب رأيه..؟ ستكون الضربات الأمريكية الأولى محدودة النطاق ، وتستهدف مواقع الصواريخ الإيرانية أو الرادارات ، سواء المرتبطة أو المشابهة لتلك التي أسقطت الطائرة الأمريكية بدون طيار، إلا أن ترامب طالب بالمحادثات وردت إيران بأنها غير مهتمة
وقالت “أي هجوم ضد إيران سيكون له عواقب إقليمية ودولية” ، وفقًا لما ذكره مسؤول لم تذكر اسمه لوكالة رويترز للأنباء.

إذن ، أين يمكن أن يذهب مثل هذا الصراع وما هو شكله؟ هناك العديد من المتغيرات التي يجب أخذها في الاعتبار ، ومن السهل تحديد ما لن يحدث.. قد تكون إدارة ترامب عدوًا عنيدًا للنظام الإيراني ، لكن لن يكون هناك غزو بري واسع النطاق لإيران لإسقاط النظام.
من شبه المؤكد أن أي هجوم إيراني تابع على السفن أو الطائرات الأمريكية يمكن مواجهته بتصعيد من الأمريكيين، ستتعرض المنشآت البحرية الإيرانية والقواعد الجوية وما إلى ذلك لضربات الطائرات وصواريخ كروز مع التركيز ، جزئياً ، على فيلق الحرس الثوري الذي يبدو أن ذراعه البحرية لعبت دوراً بارزاً في الأحداث الأخيرة.

بالطبع يمكن للولايات المتحدة توجيه ضربات عقابية ضد البنية التحتية العسكرية الإيرانية. لكن إيران لديها الوسائل للرد أيضا. يمكن أن تستخدم مجموعة متنوعة من التدابير من الألغام ، أو شن هجمات بالقوارب الصغيرة أو الغواصات لتعطيل العمليات في المياه المحصورة في الخليج، يمكن مهاجمة ناقلات النفط مما يجبر الأميركيين على اتخاذ خطوات لحمايتهم أيضًا.

وتابع التقرير بأن أمريكا تتميز بجمع المعلومات الاستخباراتية والوعي بالموقف، أي حرب ستتميز بهذا الجانب “غير المتماثل”. يشير هذا المصطلح إلى حرب الضعفاء ضد الأقوياء – الجانبين لهما أهداف مختلفة جدًا ومقاييس مختلفة جدًا للنجاح. إذا اندلعت الحرب ، فستسعى الولايات المتحدة إلى ضرب القوات المسلحة الإيرانية. من المحتمل أنها ستستمر في ذلك بأسلوب مرموق ؛ في البداية خفض الدفاعات الجوية الإيرانية وهلم جرا. لكن الإيرانيين يحتاجون ببساطة إلى إلحاق ضرر كافٍ لتحويل الرأي العام الأمريكي ضد النزاع – لجعله يبدو غير محدد النهاية وغير مؤكد.

 

وأكد التقرير أن إيران ، إذا تعرضت لضغوط كافية ، قد تسعى أيضًا إلى نشر النزاع على نطاق أوسع ، وحثت وكلاءها في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر لمهاجمة أهداف أمريكية. في أقصى الحدود ، ربما يحاول أن يسود حزب الله (بالتنسيق مع قواته في سوريا) لشن هجمات صاروخية على إسرائيل، سيكون الهدف هو إظهار لواشنطن أن ما قد يراه ترامب بمثابة حملة قصيرة العقوبة يهدد بالفعل بإشعال النار في المنطقة.

مشكلة طهران هي أن الوقت ليس في صالحها. الضغط الاقتصادي للعقوبات يضرب بقوة. لدى إيران عدد قليل نسبياً من أوراق اللعب لتهديد الفوضى. وبالتالي قد ترى التصعيد كطريق للخروج من هذه الأزمة. الرئيس ترامب من ناحية أخرى ، وفقا لتغريداته الخاصة ، يقول إنه “ليس في عجلة من أمره”.

 

دعونا نأمل أن يكون كل هذا النقاش أكاديمي. بدا الرئيس ترامب مستعدًا للرد على إيران بعد سقوط الطائرة بدون طيار ، ثم كانت لديه أفكار ثانية. يأمل الكثيرون أن تكون هذه الأفكار الثانية هي السائدة في أذهان الرئيس خلال الأيام المقبلة.

إن الحرب مع إيران ستكون مكلفة بالفعل ولا يمكن التنبؤ بها. لن يحل مشكلة البرنامج النووي الإيراني ولا أهمية إيران المتزايدة في المنطقة. كانت تلك النتيجة غير المباشرة للحرب الكبرى الأخيرة لواشنطن في الشرق الأوسط – تدمير نظام صدام حسين في العراق. يجب أن نتذكر أن النزاعات لها عواقب غير مقصودة.

قد يعجبك ايضا