المصدر الأول لاخبار اليمن

مشروع قرار بريطاني لزيادة قوام البعثة الاممية في الحديدة

مشروع قرار بريطاني لزيادة قوام البعثة الاممية في الحديدة

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

ذكرت مصادر دبلوماسية أن بريطانيا تعتزم تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن لزيادة عدد افراد بعثة مراقبي الامم المتحدة في محافظة الحديدة، وتحويلها إلى قوة “حفظ سلام”.

 

وأفادت المصادر لوسائل اعلام بأن بريطانيا التي تتولى الملف اليمني في مجلس الامن تسعى في مشروع القرار الجديد إلى توسيع نطاق صلاحيات بعثة مراقبي الامم المتحدة في الحديدة.

 

المصادر أرجعت مساعي بريطانيا لتمرير مشروع القرار إلى “العراقيل التي تتعرض لها بعثة الامم المتحدة نتيجة الخلاف المستمر بين الاطراف اليمنية” في إشارة إلى رفض التحالف وقوات هادي تنفيذ التزاماتهم في اتفاق السويد .

 

ويترتب على زيادة عدد أفراد بعثة مراقبي الأمم المتحدة للمرة الثانية، على طريق تحويلها لاحقا إلى قوة حفظ سلام، أن تخضع تحركاتها أو برنامج عملها للبند السابع لمجلس الأمن الذي ادرجت اليمن تحته بطلب من هادي في 2014.

 

يذكر أن حكومة الإنقاذ نفذت منتصف مايو الماضي، انسحاباً أحادي الجانب من أجزاء في مدينة الحديدة وموانئها الثلاثة تنفيذا للمرحلة الاولى من خطة رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة ولجنة تنسيق اعادة انتشار القوات الجنرال مايكل لوليسغارد.

 

وقد أشادت الأمم المتحدة بخطوة حكومة الانقاذ وانسحاب الجيش واللجان من موانئ الحديدة ورأس عيسى والصليف واعتبرتها “خطوة ايجابية” طالب المبعوث الأممي في احاطته مجلس الامن حكومة هادي بخطوة مماثلة.

قد يعجبك ايضا