المصدر الأول لاخبار اليمن

الثور: نسعى لتنفيذ حزمة خطط لتحسين زراعة البن

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية// قال وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إن الوزارة تسعى إلى تنفيذ حزمة من الخطط والبرامج الهادفة لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول اقتصادي ونقدي مهم. وأوضح المهندس عبد الملك الثور أن الخطط تتضمن دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين والتنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء [...]

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
قال وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور إن الوزارة تسعى إلى تنفيذ حزمة من الخطط والبرامج الهادفة لتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن كمحصول اقتصادي ونقدي مهم.

وأوضح المهندس عبد الملك الثور أن الخطط تتضمن دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين والتنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء خزانات حصاد مياه الأمطار (برك صغيرة) من أجل توفير المياه لري أشجار البن .

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تفعيل وتعزيز دور الإرشاد الزراعي لنشر الوعي في أوساط المزارعين والتعريف بالمعاملات والممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج مختلف أنواع البن اليمني بكميات كبيرة وجودة عالية ومنافسة بما يسهم في تحسين مصدر دخل المزارعين .

 

وأكد أن الخطة تركز أيضاً على إنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال البن بما يواكب عملية التأهيل والتدريب في هذا الجانب والتركيز على التوعية بالمعاملات الزراعية من تقليم وتعشيب ومكافحة الآفات باستخدام طرق الإدارة المتكاملة، فضلا عن نشر التقنيات الحديثة بزراعة البن كتوزيع المجففات الحديثة وأجهزة قياس نسبة الرطوبة في مناطق الإنتاج وغيرها.

وتوقع وزير الزراعة والري أن تسهم تلك التدخلات في رفع إنتاجية اليمن من محصول البن إلى 50 ألف طن في العام 2025م بقيمة تصل إلى مليار دولار .

ووفقاً لبيانات الإحصاء الزراعي فإن مساحة زراعة البن في اليمن شهدت تراجعا نسبياً من 34 ألفاً و652 هكتاراً عام 2014 م إلى 33 ألفاً و 544 هكتاراً في العام 2017م، فيما بلغت الإنتاجية من هذا المحصول 20 ألفاً و59 طناً مقارنة بـ 18 ألفاً و767 طناً خلال الفترة نفسها.