المصدر الأول لاخبار اليمن

سلطنة عمان تعتزم فتح سفارة في فلسطين كأول دولة خليجية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت سلطنة عمان اليوم الأربعاء إنها ستفتح سفارة في الأراضي الفلسطينية لدعم الشعب الفلسطيني ، كأول دولة عربية خليجية، وتزامن الإعلان مع ورشة عمل اقتصادية بقيادة الولايات المتحدة في البحرين لكشف النقاب عن خطة سلام في الشرق الأوسط لا يتوقع أن تعترف بدولة فلسطينية مستقلة.
وقالت وزارة الخارجية على موقع تويتر “استمرارا لدعم عمان للشعب الفلسطيني قررت سلطنة عمان فتح بعثة دبلوماسية على مستوى السفارة في دولة فلسطين.”

وأضافت أن وفدا من الوزارة سيتوجه إلى رام الله مقر السلطة الفلسطينية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح السفارة. عن هذه الخطوة قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي للصحفيين “نعتقد أنه ربما أولا وقبل كل شيء سيساعدنا في تثقيف الحكومة العمانية فيما يتعلق بالطبيعة الحقيقية للاحتلال والعمل أيضا مع فلسطين مباشرة.”
جدير  بالذكر أن مصر والأردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان أقامتا علاقات دبلوماسية مع الدولة اليهودية.

– الدور الدبلوماسي –

تعتقد إليزابيث ديكنسون ، المحللة البارزة في مركز أبحاث المجموعة الدولية للأزمات ، أن خطوة عمان ستعزز دورها الدبلوماسي. وقال ديكنسون لوكالة فرانس برس “المساعي الحميدة للدبلوماسية العمانية تجنبت الازمات الاقليمية في الماضي وسيكون موضع ترحيب في السياق الاسرائيلي الفلسطيني”.
وقالت “مسقط هي واحدة من القوى الإقليمية القليلة المتبقية التي يمكنها التحدث مع جميع الأطراف حقًا – وهو دور مهم للغاية في لحظة من التوتر الإقليمي المتزايد”.

لا تشارك عُمان في ورشة البحرين ، حيث تأمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في جمع 50 مليار دولار من الاستثمارات لتحسين الظروف الاقتصادية للفلسطينيين.

المصدر// فرانس برس//