المصدر الأول لاخبار اليمن

لوليسغارد يصل إلى صنعاء حاملاً علامات الاستياء بعد رحلة مهينة من الرياض

لوليسغارد يصل إلى صنعاء حاملاً علامات الاستياء بعد رحلة مهينة من الرياض

 

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

 

 

وصل إلى مطار صنعاء قبل قليل رئيس لجنة المراقبة الأممية في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، بعد أن منعته السلطات السعودية من مغادرة مطار الرياض منذ صباح اليوم.

 

وأوضحت مصادر ديبلوماسية لـ” وكالة الصحافة اليمنية” أن دول التحالف تعاملت بشكل مهين مع الجنرال لوليسغارد، خلال رحلة عودته إلى صنعاء على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة، وذلك من خلال عدم السماح بتوجه  طائرة رئيس بعثة المراقبة الأممية مباشرة إلى صنعاء، وابلاغها بتغيير مسارها بشكل تعسفي، واجبار الطائرة على الهبوط في مطار جيبوتي، وإخضاعها للتفتيش مجدداً، رغم خضوع الطائرة لتفتيش في مطار الرياض، والتأخر في مطار جيبوتي لمدة ساعتين قبل السماح لطائرته بالتوجه الى مطار صنعاء الدولي الذي يخضع لحصار جوي منذ خمس سنوات.

 

وأضافت المصادر أن قوات التحالف منعت مرافقي الجنرال لوليسغارد من مصاحبته في رحلة العودة من جيبوتي إلى صنعاء، الأمر الذي تسبب في حدوث حالة انزعاج شديد لدى رئيس بعثة المراقبة الأممية.

 

وكانت السلطات السعودية قد منعت الجنرال لوليسغارد من مغادرة مطار الرياض، للمرة الثانية على التوالي اليوم الخميس، قبل أن يستقل الطائرة الأممية الثالثة ،بعد مشاركته في جولة المباحثات التي استئنفها غريفيث أمس مع علي مجسن بدلاً عن هادي في الرياض.

 

تجدر الإشارة إلى أن المعاملة السيئة التي تعرض لها الجنرال لوليسغارد، تأتي على خلفية مواقف سابقة أعلنتها دول التحالف ضد المبعوث الأممي غريفيث، ورئيس بعثة الرقابة الأممية لوليسغارد، بسبب مواقف الاشادة والتأييد التي ابداها غريفيث ولوليسغارد تجاه مبادرة الانسحاب من موانئ الحديدة التي نفذتها صنعاء في العاشر من مايو الماضي، مما وضع دول التحالف في موقف حرج إزاء تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

 

ويبدو أن دول التحالف وجدت الفرصة مناسبة في حضور لوليسغارد على اراضيها – من أجل استئناف المباحثات- للتعبير عن غيضها من الرجل والتعامل معه بشكل مهين، يتنافى مع القوانين والأعراف الدولية.

قد يعجبك ايضا