المصدر الأول لاخبار اليمن

صحيفة إسرائيلية: رغم غياب الخمور.. ما حدث في المنامة أكبر لقاءات التطبيع

// وكالة الصحافة اليمنية // وصفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ما حدث في المنامة، خلال مؤتمر السلام الاقتصادي الذي نظمته إدارة ترامب، بأنه أكبر لقاء تطبيع شوهد في السنوات الأخيرة بين ممثلين من دول عربية وإسرائيليين.   وذكرت الصحيفة العبرية أنه ورغم غياب الخمور عند إفتتاح الحدث الذي عقد في فندق “الفصول الأربعة” الفخم، إلا إن […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

وصفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ما حدث في المنامة، خلال مؤتمر السلام الاقتصادي الذي نظمته إدارة ترامب، بأنه أكبر لقاء تطبيع شوهد في السنوات الأخيرة بين ممثلين من دول عربية وإسرائيليين.

 

وذكرت الصحيفة العبرية أنه ورغم غياب الخمور عند إفتتاح الحدث الذي عقد في فندق “الفصول الأربعة” الفخم، إلا إن عشرات من رجال الأعمال العرب والإسرائيليين تبادلوا الحديث بارتياح وعلى الملأ تمامًا، وبحضور الصحفيين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية السابق الجنرال احتياط يوآب مردخاي الذي وصل بصفته رجل أعمال خاص جلس مع رجال أعمال ومسئولين عرب في الصالة العامة للفندق.

 

وقالت الصحيفة: “من بين الشخصيات التي شاركت وزير المالية القطري علي شريف العمادي، ووزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الذي تحدث علانية مع الإسرائيليين، بينهم يتسحاق كرايس مدير عام مستشفى شيبا الذي قال للصحيفة: “نحن متفاجئون بشكل جيد من الأجواء المشتركة البناءة التي تبحث عن تحديات مشتركة، وقد وجدنا كل الطراف منفتحة جدًا للمبادرات والتعاون المستقبلي.

 

وأوردت “هآرتس”  تصريحا لمصدر من السلطات البحرينية للصحيفة أكد أن العلاقات مع إسرائيل تشهد دفئًا، ولكن استضافة المؤتمر مسألة معقدة من جانبهم أيضا، خاصة مقابل الفلسطينيين، وإن الضغط الأميركي كان من العوامل الرئيسية التي أدت إلى عقده.

 

رغم غياب الخمور تبادل العرب والإسرائيليين الحديث بارتياح

وبحسب الصحيفة فقد افتتح الجانب الرسمي للمؤتمر جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي ومستشاره الذي توجه إلى الفلسطينيين قائلاً “على الرغم مما قاله أولئك الذين خيبوا آمالكم في الماضي، فإن الرئيس والأميركي لم يتخل عنكم”.

 

وأضاف كوشنر: على مدار فترة طويلة حوصر الفلسطينيون في الماضي، وهذه خطة لمستقبل أفضل. هذه هي الرؤية لما يمكن أن يسمح به السلام.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول: “في الواقع، تبدو هذه الخطة تمامًا كمشروع لإعادة إعمار دولة ما، ولكن من دون أن تذكر بأي حال ستكون”.

قد يعجبك ايضا