المصدر الأول لاخبار اليمن

قطر تستثمر في لبنان بنصف مليار دولار

بيروت: وكالة الصحافة اليمنية//

 

بدأت دولة قطر شراء سندات الحكومة اللبنانية في إطار قرار لاستثمار 500 مليون دولار في الاقتصاد اللبناني، بحسب ما أعلن مسؤول حكومي لوكالة “رويترز”، اليوم الأحد.

وكانت شبكة “بلومبيرغ” الأمريكية أفادت بأن قطر بدأت عملياً شراء سندات خزينة حكومية لبنانية بقيمة 500 مليون دولار، تنفيذاً لتعهّد سابق بهذا الخصوص.

وقال مسؤول حكومي قطري للشبكة إن الدولة الخليجية سوف تستكمل عملية شراء هذه السندات اللبنانية التي وعدت بها قطر مطلع سنة 2019.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد كشف في 21 يناير الماضي عن عزم قطر الاستثمار في سندات الحكومة اللبنانية بقيمة 500 مليون دولار، بهدف دعم الاقتصاد اللبناني.

وأتى القرار حينها بعد لقاء جمع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالرئيس اللبناني ميشال عون، أثناء ترؤس الأمير وفد دولته في مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي عُقدت دورتها الرابعة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال وزير الخارجية القطري وقتذاك، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “قنا”، إن بلاده “كانت دائماً ملتزمة بدعم الأشقاء اللبنانيين في ظل التحديات الجمة التي يواجهونها، وإن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من الأخوة العميقة التي تجمع بين البلدين، إذ يبقى التزام قطر تجاه الأشقاء العرب ثابتاً مهما تغيرت الظروف”.

ويأتي الاستثمار القطري في وقت يواجه فيه لبنان تحديات مالية واقتصادية تاريخية، مع جموح الدين إلى مستويات قياسية وارتفاع الفوائد إلى مستويات مرتفعة جداً، في حين لا يزال مشروع موازنة عام 2019 يخضع للتجاذبات السياسية في أروقة مجلس النواب، رغم انقضاء 6 أشهر من السنة الجارية.

(الخليج أون لاين)

قد يعجبك ايضا