المصدر الأول لاخبار اليمن

“غريفيث” يعلن “مشاركة روسية بناءه” في ملف اليمن

“غريفيث” يعلن “مشاركة روسية بناءه” في ملف اليمن

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث عن “مشاركة روسية بناءه في مساعي وقف الحرب وإحلال السلام في اليمن” من دون أن يوضح تفاصيلها .. معتبرا زيارته العاصمة الروسية موسكو ضمن جولة تشمل ثلاث دول بأنها “ايجابية” لجهة دعم جهود مهمته.

 

واعتبر غريفيث لقاءه مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “ايجابيا”. وقال في تغريدة على “تويتر” الثلاثاء: “لقد عقدت اجتماعًا مثمرًا جدًا مع السيد لافروف” .. مضيفا: “أنا ممتن لدعم روسيا المستمر لجهودي وأرحب بمشاركة روسيا البناءة في مساعينا لتحقيق السلام في اليمن”.

 

المبعوث الأممي إلى اليمن اوضح في بيان مقتضب على حسابه في “تويتر” أهمية زيارته موسكو وهدفها، قائلا: إن دعم روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن “أمر مهم لمساعدتنا في التوصل إلى اتفاق سياسي شامل ومستدام في اليمن”.

 

وعلق على نتائج الزيارة، قائلا: “أنا أقدر هذا الدعم وأتطلع إلى استمرار مشاركتنا في التوصل إلى تسوية شاملة وسلمية للنزاع في اليمن”. لافتا إلى أنه سيزور لهذه الغاية أطرافا إقليمية. في إشارة إلى زيارته كلا من الإمارات وسلطنة عمان.

 

وكان غريفيث أعلن، الجمعة، أنه “سيزور روسيا والإمارات وسلطنة عمان للمضي قدما في عملية السلام في اليمن”. موضحا أنه “مصمم على التوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء النزاع يشجعه في ذلك التزام الأطراف وأصحاب الشأن على الانخراط معه” حسب تعبيره.

 

يشار إلى أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث وصل الرياض، الأربعاء، في أول زيارة له بعد اعلان هادي وحكومته مقاطعته احتجاجا على اشادته بمبادرة حكومة الانقاذ إلى “تنفيذ أحادي الجانب لخطة رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات في الحديدة وموانئها” ومطالبته “الطرف الأخر بخطوة مماثلة”.

قد يعجبك ايضا