المصدر الأول لاخبار اليمن

واشنطن تطالب كوريا الشمالية بتجميد نشاطها النووي كبداية لنزع السلاح

عالمية (وكالة الصحافة اليمنية)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تأمل أن تجمد كوريا الشمالية برنامجها النووي كبداية لعملية نزع أسلحتها النووية، وذلك قبيل محادثات جديدة مع بيونغ يانغ من المفترض إجراؤها هذا الشهر.

ووفقا لوكالة “رويترز” قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن المحادثات ستنعقد على الأرجح ”في وقت ما في يوليو… ربما في الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة“.

ورفضت إدارة ترامب تقريرا أوردته صحيفة نيويورك تايمز عن أن ثمة فكرة تتشكل في أذهان المسؤولين الأمريكيين للسعي للتفاوض على تجميد كوريا الشمالية برنامجها النووي وليس تفكيكه بالكامل، ومن ثم فإنهم يقبلونها ضمنيا كدولة نووية.

وقالت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس في إفادة صحفية دورية ”التجميد مثلما تعلمون لن يكون حلا للعملية ولن يكون مطلقا نهاية لها“.

وأضافت ”هذا سيكون شيئا نود أن نراه كبداية، لكني لا أعتقد بأن الإدارة وصفت على الإطلاق التجميد بأنه الهدف النهائي، هذا سيكون في بداية العملية“.

وجمدت كوريا الشمالية اختبارات القنابل النووية والصواريخ منذ 2017، لكن مسؤولين أمريكيين يقولون إنها زادت من حجم ترسانتها بمواصلة إنتاج وقود القنابل والصواريخ، ويحرصون على تجميد بيونغ يانغ إنتاج هذا الوقود أيضا.

وقالت أورتاجوس إن هدف واشنطن لا يزال القضاء التام على جميع أسلحة الدمار الشامل لدى كوريا الشمالية.

وأضافت أن الممثل الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية، ستيفن بيغون، سيلتقي بنظيره الكوري الجنوبي خلال زيارة لأوروبا هذا الأسبوع لبحث سبل تحقيق ذلك الهدف.

ولم يتفق الجانبان بعد على تعريف مشترك لنزع السلاح النووي الذي تقول كوريا الشمالية إنه يشمل المظلة النووية الأمريكية التي تحمي اليابان وكوريا الجنوبية. وتطالب واشنطن بيونغ يانغ بالتخلي عن أسلحتها النووية من جانب واحد.

المصدر: “رويترز”

قد يعجبك ايضا