المصدر الأول لاخبار اليمن

ماذا قال نتنياهو عن تدفق الغاز لمصر؟

القاهرة: وكالة الصحافة اليمنية// أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن وتيرة تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر ستزداد بعد أربعة أشهر. وقال في حفل بمنزل السفير المصري لدى "إسرائيل" خالد عزمي، مساء الأربعاء، بمناسبة حلول العيد الوطني المصري: "إننا نقيم التعاون في مجالات من شأنها تحسين الرفاهية الاقتصادية لدولتينا، وفي هذه اللحظة بالذات ننفذ [...]

القاهرة: وكالة الصحافة اليمنية//

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن وتيرة تدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر ستزداد بعد أربعة أشهر.

وقال في حفل بمنزل السفير المصري لدى “إسرائيل” خالد عزمي، مساء الأربعاء، بمناسبة حلول العيد الوطني المصري: “إننا نقيم التعاون في مجالات من شأنها تحسين الرفاهية الاقتصادية لدولتينا، وفي هذه اللحظة بالذات ننفذ مشروعاً تجريبياً، حيث يتدفق الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وستزيد وتيرته بعد أربعة أشهر”.

وتابع: “في الحقيقة، إنه عبارة عن مشروع ليس بالثنائي فقط، لكونه يشمل عديداً من الاتجاهات والدول في
المنطقة”.

وكانت شركة “ديليك” الإسرائيلية، مالكة حقلَي الغاز “ليفياتان” الو”تمار”، وقّعت في فبراير 2018، اتفاقاً مع شركة “دولفينوس” توفر بموجبه 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من “إسرائيل” لمصر مدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار.

ومصر هي أول دولة عربية توقّع اتفاقية سلام مع “إسرائيل” في عام 1979.

واشترت “ديليك دريلينغ” الإسرائيلية و”نوبل إنرغي” الأمريكية بعد ذلك حصة في خط أنابيب غاز شرقي المتوسط البحري بين عسقلان الإسرائيلية والعريش المصرية لنقل إمدادات الغاز.

يُذكر أن إنتاج الغاز الطبيعي من حقل “تمار” بدأ في 2013، ومن المتوقع أن يدخل حقل “لوثيان” حيز التشغيل بحلول نهاية 2019.

وأثارت الصفقة جدلاً في مصر، التي كانت تصدّر الغاز إلى إسرائيل حتى سنوات قليلة مضت.

ومن المتوقع أن يزيد إنتاج “إسرائيل” -الذي يبلغ حالياً نحو 10.5 مليارات متر مكعب- إلى أكثر من مثلَيه في 2020، ليرتفع إلى 27 مليار متر مكعب في 2021.

(الخليج أون لاين)