المصدر الأول لاخبار اليمن

غريفيث: نسعى للتوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الحرب على اليمن

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

أكد المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفيث، أنه يسعى للتوسط لإنهاء الحرب والمساعدة في التوصل إلى اتفاق سياسي شامل يضع حدا لها، وليس الحكم على الأطراف أو إجبارها على تنفيذ أي اتفاق.

وشدد غريفيث على أن الاجتماعات التي عقدها في الآونة الأخيرة في الرياض وأبو ظبي ومسقط، مع الأطراف المعنية في دول التحالف،كانت جيدة، وكشف أن المشاورات مع حكومة (هادي) وحكومة الإنقاذ ستُستأنف في أقرب وقت وفق “المرجعيات الثلاث”، دون أن يحدد موعدا لذلك، محذرا مما أسماه بـ “خطر سقوط اليمن رهينة للتوترات الإقليمية”.

وأعرب المبعوث الأممي عن رغبته في تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشكل عاجل، لكنه ربط ذلك بتعاون وفد الرياض، الذي شكك في مهامه ولم ينفذ أي خطوة من خطوات الاتفاق.

ولدى سؤاله عن التخلي عن مهمته الأممية إذا شعر بالتعثر، أكد المبعوث الأممي الذي يمارس مهامه منذ مارس 2018، أنه مستمر في وظيفته ما دام يحظى بثقة الأمين العام للأمم المتحدة.

 

وكان غريفيث قد أشاد في إحاطته لمجلس الأمن بتعاون حكومة الإنقاذ في صنعاء من خلال تأكيد رغبتها في إنهاء الحرب واستعدادها لتقديم التسهيلات للأمم المتحدة لتحقيق السلام ومن ضمن ذلك تطبيقهم للمرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في موانئ الحديدة.

قد يعجبك ايضا