المصدر الأول لاخبار اليمن

نائب وزير التعليم العالي يدعو الجامعات الحكومية والأهلية لتطبيق التقييم الذاتي

نائب وزير التعليم العالي يدعو الجامعات الحكومية والأهلية لتطبيق التقييم الذاتي

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
دعا نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين، الجامعات الحكومية والأهلية إلى تطبيق التقييم الذاتي في برامجها الأكاديمية والإدارية لتمكينها من معرفة موقعها في خارطة الاعتماد الأكاديمي العالمي.

وأشار شرف الدين في ندوة، نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم حول مدى تطبيق معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي لاعتماد برنامج بكالوريوس الطب والجراحة بكلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة، إلى أهمية حصول الجامعات على الاعتماد المحلي والسعي للحصول على الاعتماد العام.

وأوضح أن الجامعات اليمنية أمام امتحان صعب لتطوير برامجها الأكاديمية وبنيتها التحتية وفقا للمعايير الدولية كون عام 2023 لن يتم الاعتراف بوثائق ومخرجات الجامعات التي لم تحصل على الاعتماد المحلي والعام .

 

وأثنى شرف الدين على جهود جامعة العلوم والتكنولوجيا في تطوير برامجها الأكاديمية وقرارها في تصحيح أوضاعها وفقا للمعايير الدولية بجعل مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا مستشفى جامعي تعليمي.

وذكر أن المجلس الأعلى للتعليم العالي سيناقش إمكانية إعادة مادة التشريح إلى كليات الطب البشري التي توقفت بكلية الطب بجامعة صنعاء.. مؤكداً أن هناك لجان ميدانية ستنزل للجامعات الحكومية والأهلية لتقييم ما هو موجود لديها والأخذ بيدها للحصول على معايير الاعتماد المحلي للوصول إلى الاعتماد العام.

 

فيما أشار نائب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبد الغني حميد إلى أن الندوة تهدف لتسليط الضوء على أهمية معايير الاعتماد المحلية والعالمية وتهيئة برامج كليات الطب للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي بكليات الطب بالجامعات اليمنية.

وأكد أن الجامعة انتهجت الجودة في تصميم برامجها الأكاديمية والإدارية وسياستها التعليمية وخدماتها المساعدة كمنظومة تعليمية متكاملة بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

 

وأوضح نائب وزير التعليم العالي أن تحقيق جودة التعليم في اليمن مسئولية بين وزارة التعليم العالي والمؤسسات التعليمية والجهات ذات العلاقة بدءا بالحصول على الاعتماد الوطني والاتجاه نحو وضع معايير تتسق مع المعايير العالمية للارتقاء بجودة الخدمات وتحسين نوعية المخرجات للوصول إلى الاعتماد العام للحفاظ على سمعة اليمن بتصنيفات الجامعات العالمية.

 

واستعرضت الندوة التي حضرها وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي الدكتور صادق الشراجي ونخبة من الأكاديميين والمعنيين من مختلف الجامعات اليمنية وعددا من المسئولين من الجهات ذات العلاقة، ثلاث أوراق عمل، تناولت الأولى أهمية اعتماد البرنامج في هذا التوقيت قدمها عميد كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله المخلافي .

فيما استعرضت الدكتورة منى النمر معايير الاعتماد العالمية والمحلية الكيفية والنشأة، تلاها تقديم صورة عامة عن نشأة وتطوير برنامج بكالوريوس الطب والجراحة بجامعة العلوم للدكتورة مها عبد العزيز.

قد يعجبك ايضا