المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة التنسيق تتوصل لاتفاق بشأن الحديدة ( تفاصيل)

لجنة التنسيق تتوصل لاتفاق بشأن الحديدة ( تفاصيل)

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلنت لجنة تنسيق إعادة الانتشار الأممية برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد توصل الاجتماعات المشتركة المنعقدة طوال يومين على متن سفينة اممية قبالة ميناء الحديدة، إلى اتفاقات هامة، بشأن عمليات خطة تنفيذ اتفاق السويد بشأن الحديدة.

 

وقالت اللجنة في بيان ختامي للاجتماعات مساء الاثنين، إن الاجتماع الذي جرى على متن سفينة أممية في المياه الدولية بالحديدة وضم وفدي الطرفين انتهى باتفاق الطرفين على وثيقة العمليات للمرحلتين الأولى والثانية لإعادة الانتشار المُتبادل للقوات”.

 

لجنة التنسيق الثلاثية أضافت في بيانها: إن “الطرفين اتفقا على تفعيل آلية وتدابير جديدة من أجل تعزيز وقف إطلاق النار والتهدئة قريبا”. مردفة: “انتهت أعمال اللجنة التقنية ونحن بانتظار قرار القيادات السياسية للطرفين للمباشرة بالتنفيذ”.

 

لكن اللجنة أوضحت في البيان الختامي لاجتماعاتها التي استؤنفت السبت بعد انقطاع دام 180 يوما، أن ثمة قضايا لا تزال عالقة، وقالت: “قوات الأمن والسلطة المحلية والموارد المالية مسائل عالقة بين الطرفين يجب معالجتها سياسيا”.

 

من جهته أوضح عضو الفريق الوطني في لجنة التنسيق، العميد محمد القادري تفاصيل الاتفاق، وقال في تصريح صحافي: إنه “تم الاتفاق على آليات جديدة لوقف إطلاق النار في الحديدة وإنهاء التصعيد العسكري من قبل الطرف الآخر”.

 

العميد القادري، تابع قائلا: “اتفقنا على انتقال ضباط الارتباط إلى نقاط التماس لتخفيف التوتر وتشكيل لجان من الطرفين والأمم المتحدة لمراقبة وقف النار، وتم تحديد مسافات إعادة الانتشار للطرف الآخر بـ 50 كم للمدرعات و20 كم لقوات المشاة”.

 

ونوه عضو الفريق الوطني في لجنة التنسيق العميد محمد القادري في ختام تصريحه بأن: “الطرف الآخر (التحالف وهادي وحكومته) يتلكأ ويحاول الاستمرار في التنصل من اتفاقاته، ونحن واصلنا تقديم التنازلات ووضعناهم أمام الأمر الواقع”.

قد يعجبك ايضا