المصدر الأول لاخبار اليمن

الدول المجاورة تتجاهل مكافحته في مناطق التكاثر.. تزايد الجراد ينذر بكارثة كبيرة  

    خاص / وكالة الصحافة اليمنية //     أكد مدير عام وقاية النباتات، في وزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل أن هذا العام  هو عام جراد بامتياز وان أسراب الجراد وصلت الى مرحلة "جائحة" قام فيها  الجراد باجتياح أغلب محافظات الجمهورية اليمنية. وقال المتوكل في تصريح لـ"وكالة الصحافة اليمنية" أن أسراب الجراد تظهر بشكل [...]

 

 

خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

أكد مدير عام وقاية النباتات، في وزارة الزراعة المهندس وجيه المتوكل أن هذا العام  هو عام جراد بامتياز وان أسراب الجراد وصلت الى مرحلة “جائحة” قام فيها  الجراد باجتياح أغلب محافظات الجمهورية اليمنية.

وقال المتوكل في تصريح لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن أسراب الجراد تظهر بشكل سنوي في مناطق التكاثر السنوية  بالمناطق الصحراوية في مارب والجوف والمناطق الشتوية في سهل تهامة  بعيداً عن المناطق السكانية الا انها هذا العام هاجمت معظم المناطق اليمنية بشكل غير متوقع  .

وأوضح المتوكل ان السبب الرئيسي لظهور اسراب الجراد بهذا الشكل هو سقوط الامطار في الربع الخالي وتغير الاجواء المناخية حيث شكلت البحيرات التي تكونت بؤر لانطلاق هذه الأسراب بسبب ضعف المكافحة من الدول المجاورة  فظهرت هذه الاسراب  التي تجتاح اليمن منذ بداية ابريل الماضي  .

 

ونوه المتوكل إلى أن أسراب الجراد اتلفت اغلب مزارع المواطنين في كثير من المناطق، وأن امكانيات مركز مكافحة الجراد الصحراوي محدودة جداً ويتم الاستعانة بالمواطنين والمجالس المحلية بالمحافظات  لتنفيذ حملات  المكافحة الميدانية .

وأشار الى أن مركز وقاية النبات رفع مذكرة الى وزارة الزراعة والى منظمة الاغذية والزراعة ( الفاو) الا انه لم يتم الاستجابة الى حتى الان ، رغم أن المبيدات قاربت على الانتهاء واسراب الجراد تتزايد يوماً بعد أخر مما ينذر بكارثة كبيرة اذا لم يتم القضاء على هذه الأسراب خلال الايام القادمة .