المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة: نقوم بثورة تصحيحية لتفعيل العمل المؤسسي والارتقاء بالخدمات الصحية

صنعاء – خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي من مختلف المستويات بمشاركة 2000 مشارك من مختلف محافظات الجمهورية تحت شعار “الأدلة والمعايير أساساً لتطوير القطاع الصحي وتفعيل العمل المؤسسي”.

وأوضح وزير الصحة في كلمة له خلال تدشين اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي الذي أنعقد اليوم بوزارة الصحة والسكان، بحضور عضوا المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي وجابر الوهباني ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اللواء جلال الرويشان، أن اللقاء سيخلص إلى وضع معايير فنية وبروتوكولات عمل لكافة منشآت القطاع الصحي.

وقال الدكتور المتوكل: ” إننا نقوم بثورة تصحيحية في وزارة الصحة بكل المقاييس لتفعيل العمل المؤسسي للقطاع الصحي وتعزيز نظام الإشراف والمتابعة والتقييم على المستوى قيادة الوزارة ومكاتب الصحة بالمحافظات ومدراء مكاتب الصحة بالمديريات”.

ونوه الدكتور المتوكل إلى أن أهداف وبرنامج اللقاء التشاوري تمثل الخطوة العملية الأولى لتطوير العمل الصحي المؤسسي المبني على المعايير والأدلة في تقديم خدمات صحية تلبي الاحتياج، مؤكدا أن الأدلة والمعايير ستضع القاعدة الأساسية التي بموجبها سيتم تحديد التسعيرات الخاصة بالخدمات والإجراءات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية والتشخيصية الخاصة بما يتلاءم وتصنيف المنشأة ويتماشى مع الوضع الاقتصادي العام للبلاد والمواطنين.

وأشار إلى أن أمام مالكي المنشآت الصحية 90 يوما من الآن لتصحيح أوضاع منشآتهم وفقا للأدلة والمعايير الصحية التي خلصت إليها الوزارة.

تخلل الجلسة الافتتاحية عرض فيلم توضيحي للجهود التي يبذلها القطاع الصحي للنهوض بالمنظومة الصحية وجلسات العمل الخاصة بعمل الأدلة والاجتماعات التي تمت إزاء ذلك، كما تم عرض الدليل النمطي للمراكز والوحدات الصحية.

ومن المقرر أن يتم خلال أعمال اللقاء الذي سيستمر لمدة خمسة أيام ويشارك فيه 2000 من القيادات الصحية في مختلف محافظات ومديريات الجمهورية، دراسة الوضع الصحي وتطوير المنظومة الصحية في اليمن، واستعراض الأدلة والمعايير والأنماط الوطنية للخدمات الصحية لمختلف المرافق الصحية “وحدة، مركز صحي، مستشفى ريفي، مستشفى محوري، مستشفى عام، مستشفى تخصصي، ومستشفى مرجعي”، ومعايير المنشآت الطبية الخاصة والصيدلانية.