المصدر الأول لاخبار اليمن

أكاديمي بريطاني يقدم شكوى إلى الأمم المتحدة متهمًا الإمارات بإهانته وتعذيبه

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قدم أكاديمي بريطاني احتُجز في الحبس الانفرادي في الإمارات العربية المتحدة لمدة ستة أشهر تقريبًا بعد اتهامه بالتجسس ، شكوى قانونية لدى الأمم المتحدة بشأن معاملته.
ووقالت “الغارديان” التي أوردت التقرير أن ماثيو هيدجز مرشح دكتوراه بجامعة دورهام ، ذهب إلى الإمارات لمدة أسبوعين للبحث في أطروحته ، لكن قُبض عليه في المطار وقضى شهورًا في مكتب أمن دولة بلا نوافذ ، حيث تعرض للتهديد بانتظام بالتعذيب والاستجواب لمدة تصل إلى 15 ساعة في اليوم، حيث تم اتهامه بالتجسس للاستخبارات البريطانية وأجبر على تسجيل وتوقيع اعتراف.

وقال هيدجز أنه تعرض لمعاملة مهينة وغير إنسانية بما في ذلك تهديده بالتعذيب إذا لم يمتثل لما يقولون، وقال أنه نام على الأرض ولم يسمح له برؤية ضوء النهار، حتى أنهم أجبروه على تناول المخدرات وأصبح مدمنًا عليه.

وتابع: لقد قضيت سبعة أشهر في الجحيم داخل الإمارات، “لقد كنت أقوم بكل بساطة بإجراء أبحاث أكاديمية مشروعة ، والآن عليّ أن أتحمل عبء التعذيب الذي تحملته والقناعة الزائفة سيقت لي.

أريد أن يكون لدي أمل في الإنسانية – أن أعرف أنه يمكن تحقيق العدالة – والمضي قدماً في حياتي والتركيز على مستقبلي.
وقال أن شكواه للأمم المتحدة هي من أجل أن تعيد الإمارات النظر في انتهاكات حقوق الانسان التي أصبحت سمة عادية للحياة في البلاد، خاصة بالنسبة إلى هؤلاء الأبرياء الآخرين ما زالوا رهن الاحتجاز “.

في خطاب موجه إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، قالت ميشيل باشيليت ، محاميه : إن معاملة هيدجز في الإمارات العربية المتحدة انتهكت حقوق الإنسان الخاصة به وأنه أُرغم على الاعتراف في “إجراءات غير عادلة بشكل أساسي”.

وأضافت “ينبغي على وزارة الخارجية والكومنولث أن تسعى جاهدة لإزالة اسم ماثيو ، لكنهم يرفضون المشاركة. نحن على ثقة من أن الأمم المتحدة ستقدم مساعدة ماثيو وتحمي حقوقه الإنسانية. “

وشهد الأسبوع الماضي تقديم شكوى مماثلة للأمم المتحدة قدمها مشجع كرة قدم بريطاني من ولفرهامبتون اسمه علي عيسى أحمد قال أنه احُتجز وتعرض للتعذيب أثناء إجازته في الإمارات.
ويزعم أنه تعرض للتعذيب على أيدي السلطات الإماراتية في يناير وفبراير أثناء زيارته للبلاد لمشاهدة مباريات كأس آسيا.
ماثيو احتجز بالقوة في مطار دبي في 5 مايو من العام الماضي بعد رحلة بحثية لاستكمال أطروحة الدكتوراه في الربيع العربي.

في نوفمبر / تشرين الثاني ، حُكم عليه في محكمة في أبو ظبي في جلسة استماع استغرقت أقل من خمس دقائق ، دون حضور محام. ولكن بعد الغضب الدولي بسبب معاملته وتدخل من وزير الخارجية هانت ، أصدر خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، عفواً بعد أيام من الحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

قد يعجبك ايضا