المصدر الأول لاخبار اليمن

دول الاتفاق النووي مع ايران تجتمع اليوم في فيينا

دول الاتفاق النووي مع ايران تجتمع اليوم في فيينا

عالمية (وكالة الصحافة اليمنية)

تعقد الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني، اليوم الأحد، اجتماعا بفيينا في مسعى جديد لإنقاذ الاتفاق، الذي تلقى ضربة قوية بسبب انسحاب واشنطن منه.

وفي ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران يستبعد المراقبون تحقيق أي تقدم في هذا الاجتماع، الذي ينظم على مستوى المديرين السياسيين في عاصمة النمسا  فيينا، ويأتي بعد شهر من اجتماع سابق غير مثمر في العاصمة النمساوية، التي شهدت قبل 4 سنوات التوقيع على الاتفاق النووي بين طهران والقوى العظمى.

ولإبقاء التزامها بالاتفاق تقول إيران أن على الدول الأوروبية، خاصة المشاركة في التوقيع على الاتفاق النووي (بريطانيا وألمانيا وفرنسا)، اتخاذ إجراءات تتيح لها مواصلة العمل بالاتفاق.

وبدأت ايران اجراءات خفض تقييدات الاتفاق بزيادة كمية اليورانيوم المخصب، التي يحق لها امتلاكها وهي 300 كلغ، كما زادت من نسبة تخصيب اليورانيوم في منشآتها لتتجاوز الـ3،67% الواردة في الاتفاق.

وهددت طهران بخطوات إضافية في هذا الإطار مطلع سبتمبر المقبل ما لم يتم التجاوب مع مطالبها، لكن الشركاء الأوروبيين يواصلون حض إيران على الاستمرار في الالتزام بالاتفاق.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن نتيجة الانسحاب الأمريكي في مايو 2018 من الاتفاق، أعادت واشنطن بعد هذه الخطوة فرض عقوبات قاسية على طهران أدت إلى إنهاك الاقتصاد الإيراني وتدهور العملة المحلية.

قد يعجبك ايضا