المصدر الأول لاخبار اليمن

وزارة الصحة تعقد ورشة خاصة لتوسيع برنامج متطوعات الصحة والتغذية

صنعاء – خاص // وكالة الصحافة اليمنية //

أكد وكيل قطاع الرعاية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد المنصور أهمية عمل خطة التوسع في برنامج متطوعات الصحة والتغذية معتبرا المتطوعة عامل مساعد في  إنجاح العمل الصحي.

وأشار الدكتور المنصور، في ورشة العمل الخاصة بخطة التوسع في برنامج متطوعات الصحة والتغذية التي افتتحت اليوم، إلى أن المتطوعة تمثل الوسيلة الأمثل للوصول إلى اكبر عدد من السكان وتوعية المجتمع بأهمية الحصول على الخدمات الصحية المختلفة.

وقال وكيل وزارة الصحة، في تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن لدى الوزارة  حاليا عشرين ألف متطوعة في العمل الصحي وأن الوزارة تسعى إلى تدريب وتوسيع عدد المتطوعين إلى خمسين ألف ليشمل كل  المحافظات والمديريات.

 وأوضح الدكتور المنصور أن الوزارة تبذل كافة الجهود لتدريب وتأهيل المتطوعات من اجل رفع مستوى الوعي لدى المجتمع صحيا ودعم المرافق الصحية بمثل هذه الكوادر في مختلف التخصصات ومنها التغذية والتحصين والصحة الإنجابية والمشورات الصحية والتغذوية.

ونوه إلى ان خدمات المتطوعات لها بصمة كبيرة في مجال الصحة ومن ضمنها متطوعي التغذية  ولذا فإن الوزارة ستعمل في الأيام القادمة على توسعه عدد المتطوعات لما لها من دور في تحقيق النجاح ميدانيا.

وبدوره أكد مدير الصحة والتغذية بالينوسيف الدكتور كيندي اونجوا على استمرار دعم اليونسف لتوسيع وتدريب اكبر قدر من المتطوعات  في المجال الصحي للوصول الى الهدف.

وقال اونجوا بان نجاح المتطوعات في الميدان هو الذي جعل قيادات الصحة تسعى الى توسعه عددهن في القطاع الصحي وبأنهم عامل مساعد في توسعه إدراك المواطن ومساعدة إلى أين يذهب عند احتياجه لتلقي الخدمة الصحية.

كما أكد نائب مدير عام الإدارة العامة للتغذية الدكتور حمود المنتصر بان الورشة تهدف إلى إعداد خطة التوسع لمتطوعات صحة والتغذية في المجتمع واعتماد دليل التدريب وآليات الإشراف والمتابعة ووضع خطة الإمداد الخاصة بالمتطوعات  والتي سوف تساعد في العمل الميداني وبالتالي يستفيد منها كل مواطن على مستوى المحافظات، مشيرا إلى الورشة استهدفت كافة المحافظات وان عدد المشاركين 28 مشارك من مديري التغذية بالمحافظات ومسئولي المتطوعات بالمحافظة.

وستناقش الورشة خلال الثلاثة الأيام القادمة التحديثات التي أجريت على الدليل التدريبي ومنهجية الإعداد ,وكيفية التدريب على تحديثات الدليل (مدربين ومتطوعات) وستناقش نقاط الوقاية والضعف ومقترحات لمواجهة نقاط الضعف إضافة الى مناقشة كيفية المتابعة والإشراف والتقييم وتبادل المعلومات.

كما سيتم إعداد الخطة المزمنه لتوسع وعرض برنامج الوقاية من فقر الدم لدى اليافعين واليافعات ,إضافة إلى عرض الدليل الوطني لمتطوعات صحة وتغذية المجتمع وعرض الأنشطة الرئيسة لخطة التوسع.

 

قد يعجبك ايضا