المصدر الأول لاخبار اليمن

مجلس الشيوخ الأمريكي يفشل في تجاوز صفقات ترامب مع السعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في محاولة جديدة منع بيع أسلحة أمريكية إلى السعودية بقيمة 8.1 مليار دولار (6.5 مليار جنيه إسترليني).
وبحسب “بي بي سي” فإن أقل من أغلبية الثلثين اللازمة لإلغاء الفيتو الذي استخدمه الرئيس دونالد ترامب ، والذي كان يستخدم لإلغاء القرارات التي أصدرها مجلسي الكونغرس بمنع البيع.

وعاد ترامب للتبرير مجددًا بأن منع الأسلحة من شأنه أن يضعف القدرة التنافسية العالمية لأمريكا، مضيفًا بأن القرار قد يضر بعلاقاته بالحلفاء، ومع ذلك ، قال عدد من المشرعين – بمن فيهم بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ – إنه لا يوجد سبب مشروع لتجاوز الكونغرس.
وكان تصويت الأمس قد شهد خمسة أصوات للجمهوريين لتجاوز الرئيس إلى جانب زملائهم الديمقراطيين 45-40، فيما امتنع 15 من أعضاء مجلس الشيوخ عن التصويت.

تعد المعلومات العامة حول الإنفاق العسكري للمملكة العربية السعودية محدودة ، لكن يُقدر أنها أكبر مستورد للأسلحة في العالم وأكبر منفق عسكري في الشرق الأوسط..

كما أنها أكبر عميل لصادرات الأسلحة الأمريكية. وفقًا لمعهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام ، فإن حوالي 22٪ من إجمالي صادرات الأسلحة الأمريكية قد ذهبت إلى المملكة العربية السعودية بين عامي 2014 و 18 – ارتفاعًا من 4.9٪ فقط بين عامي 2009 و 2013.

وفقًا لأرقام الحكومة الأمريكية ، بلغت قيمة الصادرات العسكرية الأمريكية للمملكة ذروتها في عام 2017 ، ولكنها لم تمثل سوى 0.27٪ من إجمالي الصادرات الأمريكية في ذلك العام.