المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يعلن الانتصار اخلاقيا وتوزيع المساعدات نقدا قريبا

الحوثي يعلن الانتصار اخلاقيا وتوزيع المساعدات نقدا قريبا

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي انتصار الجيش واللجان الشعبية والقبائل اليمنية أخلاقيا في معركة القيم، واستجابة برنامج الأغذية العالمي لمقترحه، مؤكدا “توزيع المساعدات الدولية نقدا قريبا” بموجب الاتفاق الموقع مع البرنامج، السبت في صنعاء.

 

وقال الحوثي في تغريدة له على منصة “تويتر” ليل السبت:‏ إن “معركة القيم أهم وأعظم من أي معركة”. وأضاف: “لذلك نوجه تحايانا لجيشنا ولجاننا ولقبائل الشعب اليمني التي انتصرت في هذه المعركة وهزمت العدوان الامريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه في اليمن”.

 

الحوثي تابع يشير إلى عدم تورط الجيش واللجان الشعبية في جرائم تهجير أو ترحيل مواطنين أو نهب ممتلكاتهم طوال الحرب، قائلا: “لقد أثبتوا (الجيش واللجان الشعبية والقبائل اليمنية) للعالم أجمع شموخ الأخلاق اليمنية وعزة التعامل في الميدان بترفع المقاتل اليمني عن الصغائر”.

 

واعتبر مراقبون تغريدة الحوثي، إدانة لقوات التحالف والمستقيل هادي وما يسمى المجلس الإنتقالي الجنوبي، بجرائم النهب والسلب والتهجير والترحيل المناطقي، وكذا جرائم الاعتقالات والتعذيب في السجون والاغتيالات التي تجاوزت 400 اغتيال لمدنيين وعسكريين في جنوب اليمن.

 

على صعيد متصل بمعركة القيم، قال الحوثي في تغريدة ثانية له، ليل السبت: “في أكتوبر ٢٠١٨ كانت رسالتنا هذه، وبإذن الله يتم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوقيع عليه اليوم و حتى يستطيع المواطن المستحق أن يغطي بعض احتياجاته”. في إشارة إلى اقتراحه تحويل مساعدات الأغاثة إلى مساعدات نقدية.

 

وأكد استجابة الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي لمقترح “توزيع المساعدات الاغاثية نقدا للمستفيدين ضمانا لعدم تلفها اثناء الشحن والتخزين”، قائلا: “‌‌‌‌‌‏تم التوقيع على الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمي وسيتم البدء بتدشين توزيع المساعدات بالكاش (نقدا) قريبا بإذن الله بحسب الآلية لدى البرنامج”.

 

وجرى في العاصمة صنعاء، السبت، بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ورئيس حكومة الإنقاذ الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، التوقيع على ملحق الترتيبات الإجرائية والفنية الملحقة باتفاقية التعاون بين هيئة تنسيق الشئون الإنسانية ومواجهة الكوارث وبرنامج الأغذية العالمي.

 

ينص الملحق الذي وقعه رئيس الهيئة عبدالمحس الطاووس وعن البرنامج الممثل المقيم ستيفن أندرسون، بحضور الممثل الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي أزهر ريحاني ونائبا رئيس حكومة الإنقاذ والوزراء ذوي العلاقة، على “تنفيذ المسح الميداني للمستفيدين وتسجيلهم في النظام البيومتري وفقا للترتيبات المتفق عليها”.

 

ويهدف الملحق الموقع إلى “تحقيق المبدأ الأساسي المتمثل في تقديم برامج المساعدات الغذائية بكفاءة وفعالية وتحقيق استفادة أكبر عدد من الأسر الأكثر فقرا وعوزا من برنامجي المعونات الغذائية والنقدية للبرنامج”. مع ضمان “تأكيد الشفافية والمساءلة في مختلف عمليات تسجيل المستهدفين وايصال المعونات إليهم”.

 

وأكد المشاركون في التوقيع ومراسيمه “الحرص المتبادل على سرعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يسهم في الحد من المأساة المروعة التي يكابد لحظاتها المرة الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب اليمني” جراء استمرار الحرب والحصار، وتداعياتهما الكارثية على مختلف مناحي الحياة ومقوماتها الأساسية.

قد يعجبك ايضا