المصدر الأول لاخبار اليمن

المجلس الطبي الأعلى يؤكد تكثيف آليات الرقابة على القطاع الصحي

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية // أكد رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أن المجلس سيعمل على تكثيف آليات الرقابة على القطاع الصحي والمؤسسات الطبية العامة والخاصة وكوادرها من أطباء وصيادلة وتمريض وعاملين. وأوضح الدكتور معصار أن هذه الإجراءات تأتي في إطار أهداف المجلس لتحسين الأداء في المؤسسات الصحية وإعادة ثقة المواطن بالطبيب اليمني [...]

صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

أكد رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار أن المجلس سيعمل على تكثيف آليات الرقابة على القطاع الصحي والمؤسسات الطبية العامة والخاصة وكوادرها من أطباء وصيادلة وتمريض وعاملين.

وأوضح الدكتور معصار أن هذه الإجراءات تأتي في إطار أهداف المجلس لتحسين الأداء في المؤسسات الصحية وإعادة ثقة المواطن بالطبيب اليمني خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار على البلاد، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود الجميع لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصحي .

وأكد حرص المجلس الطبي الأعلى على إيلاء القطاع الصحي كافة أوجه الدعم وحماية وتأمين حقوق الكادر الصحي، كما سيكون منصفاً للمريض في حال وقع عليه الظلم بالتقصير أو الإهمال أو الخطأ الطبي.

ولفت الدكتور معصار إلى أن من مهام المجلس تأهيل الكوادر وتحسين الأداء والرقي بالعمل على أرض الواقع، مبيناً أن المجلس سيتولى بحسب القانون كافة مسؤولياته من خلال الإشراف على مناهج الكليات الطبية والصحية والمعاهد في القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الجهات المعنية مثل وزارات الصحة العامة والسكان والتعليم العالي والتعليم الفني .

وقال إن المجلس سيقوم أيضاً بالإشراف والتنسيق مع الجهات المعنية بالتدريب والتعليم سواء في برامج البورد المحلية والعربية وبرامج الماجستير والدبلومات بالتنسيق مع المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بوزارة الصحة للحصول على كادر كفء لرعاية المريض على أكمل وجه .

وأضاف معصار  ” يقوم المجلس بمنح المزاولات الخاصة بالكادر بعد مراجعة كافة أوراقه وتطبيق نظام الامتحان للخريجين الجدد في الجامعات والمعاهد الخاصة والعامة دون استثناء لأي جهة لتقييم المخرجات للكادر الطبي العامل ، ومراقبة عمله بهدف الحصول على كادر ذي كفاءة عالية”.

وتابع ” من مهام المجلس النظر في قضايا وشكاوى المرضى المقدمة إليه, فيما يتعلق بوجود خطأ طبي من وجهة نظرهم”، مبيناً أن المجلس يقوم بدراسة شكاوى المرضى من خلال فحص الملف الطبي لتشخيص المشكلة ومعرفة أسبابها وتحديد ما إن كانت ناتجة عن مضاعفات أو خطأ فعلي بسبب تقصير أو إهمال من المؤسسة الطبية أو كادرها..

وأكد رئيس المجلس أنه في حالة ثبوت تقصير أو إهمال يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتسببين في ذلك وإحالتهم إلى القضاء .

وذكر معصار أن المجلس سيقوم خلال الفترة القادمة بالنزول الميداني بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكاتبها في المحافظات والإدارات المعنية، للرقابة على مزاولات المهنة في كافة المؤسسات  الصحية الأهلية والحكومية لمنع الكوادر المتطفلة على المهنة ؛وكذا إرساء عملية المتابعة والرقابة والتدقيق للمزاولة وممارسة المهنة .

ونوه إلى أنه تم تشكيل عدد من اللجان المتخصصة لتسهيل عمل المجلس الطبي، منها القانونية، والأكاديمية، والمعادلات والتصنيف، والتدريب الطبي والتعليم المستمر، والتسجيل والمزاولة، والعلاقات والإعلام، والتحقيق والمساءلة، و التظلمات، و أخلاقيات المهنية، ولجنة الطوارئ والقضايا المستعجلة.

المصدر: سبأ