المصدر الأول لاخبار اليمن

بعد إيران .. قطر ترفض تمزيق اليمن وتدعو لوقف الحرب

بعد إيران .. قطر ترفض تمزيق اليمن وتدعو لوقف الحرب

الدوحة// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أبدت دولة قطر قلقها من التطورات الأخيرة التي يشهدها اليمن، في مدينة عدن وعدد من مدن جنوبه، مجددة موقفها الداعم لوحدة اليمن واستقراره، وداعية جميع الأطراف لوقف الحرب وعدم “تمزيق النسيج المجتمعي” اليمني.

 

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن، عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر” مساء الخميس: “نتابع بقلق بالغ التطورات في اليمن ولا سيما في عدن” مردفا:””أن قطر تؤكد أهمية ضمان وحدة اليمن وصون مكتسباته”.

 

محمد بن عبد الرحمن، أضاف قائلا: “ما يحدث في اليمن من كارثة إنسانية حقيقية خاصة في ظل التطورات الأخيرة يتطلب وقفة صادقة وصريحة من أطراف الصراع في اليمن في المقام الأول لوقف الحرب وإنهاء المأساة الإنسانية المتزايدة”.

 

وأكد وزير الخارجية القطري أن التداعيات الكارثية لحرب التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات، منذ 26 مارس 2015م، وغادرته قطر منذ 6 يوينو 2016م “لا يدفع ثمنها سوى الأبرياء من الشعب اليمني”، على حد تعبيره.

 

وتابع في تغريدة أخرى قائلا: “وإننا إذ نؤكد أهمية ضمان وحدة اليمن وصون مكتسباته ومقدراته وضرورة منع تمزيق نسيجه المجتمعي، فإننا ندعو كافة الأطراف المعنية لوقف الحرب وتجنيب الشعب اليمني العزيز مزيداً من المعاناة الإنسانية”.

 

يذكر أن دولة قطر انفردت من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست في حرب صيف العام 1994م برفض انفصال جنوب اليمن ودعم وحدته، وبالمثل من بين الدول العربية العراق، في حين تصدرت إيران الدول الإسلامية الرافضة للانفصال.

 

ويأتي إعلان قطر موقفها الداعم لوحدة اليمن ومنع تمزيق نسيجه المجتمعي، عقب تمكين السعودية والإمارات مسلحي الأخيرة التابعين لما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” من السيطرة على مدينة عدن، ودعم تبني الانتقالي إعلان انفصال الجنوب.

 

كما يأتي تجديد دولة قطر موقفها الرافض لانفصال جنوب اليمن، بعد أيام من تجديد إيران على لسان مرشد الأعلى للثورة الإيرانية الموقف نفسه وتأكيدها دعم وحدة اليمن والتشديد على أن “اليمن دولة واحدة ويجب أن تبقى كذلك، وأن مشاكله يمكن حلها بحوار يمني يمني من دون تدخل أحد”.

قد يعجبك ايضا