المصدر الأول لاخبار اليمن

الحجي: وفاة حالة واحدة بالدفتيريا وتسجيل 31 حالة اشتباه في ذمار

// خاص ذمار// وكالة الصحافة اليمنية //
سجل مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة ذمار حالة وفاة واحدة بالدفتيريا، وعدد 31 حالة اشتباه في مديريات المحافظة منذ مطلع العام الجاري 2019.
وأكد مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد علي الحجي في تصريح لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أن وفيات الدفتيريا شهدت انخفاضا كبيرا بنسبة 99% مقارنة، بوفاة 19 حالة، وتسجيل عدد 159 حالة اشتباه خلال العام 2018، بفضل الجهود المبذولة من المراكز الصحية للحد من انتشار الوباء بين أبناء المجتمع.
وأوضح أن هناك حالة اصابة مؤكدة في مديرية وصاب العالي خضعت للعلاج في أمانة العاصمة، خلال العام الجاري، فيما بلغت نسبة حالات الاشتباه بالدفتيريا 31 حالة، منها 18 حالة اشتباه من الإناث و13 حالة من الذكور، سجلت مديرية ذمار أعلى نسبة من الاصابة بعدد 13 حالة اشتباه منذ مطلع العام الجاري 2019م.
مبينا أن حالات الاشتباه جميعها تعاني من أعراض التهاب التنفس العلوي، ووجود غشاء ملتصق، بالإضافة إلى انتفاخ في الغدد اللمفاوية بالرقبة، صاحبتها صعوبة البلع والتنفس.
وأشار الدكتور الحجي إلى أن مكتب الصحة بالمحافظة استطاع عن طريق وزارة الصحة العامة والسكان توفير المصل الخاص بالدفتيريا مجانا، وأن هناك مركزين لمعالجة الدفتيريا في المحافظة، ولكن لم تتم وفق المعايير القياسية لمراكز العزل وأهمها عدم توفر الـ ( ICU ).
لافتا إلى أن ظهور أول حالة اشتباه بالدفتيريا في 29 مايو 2017، ولم يصل المصل الخاص بالدفتيريا إلا في ديسمبر 2017.
ودعا مدير عام مكتب الصحة في ذمار الدكتور الحجي المصابين بالدفتيريا بالتوجه إلى المراكز الصحية خوفا من أي مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة.