المصدر الأول لاخبار اليمن

مركز البحوث ينظم ورشة لتحليل خطاب السيد عبدالملك الحوثي

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل بعنوان “قراءة تحليلية في خطاب السيد عبدالملك الحوثي بمناسبة يوم الولاية” نظمها مركز البحوث والتطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الدائرة التربوية لأنصار الله .

وفي الافتتاح أكد وزير التربية والتعليم يحيى الحوثي أهمية مبدأ الولاية والتعريف بمكانة الإمام علي كرم الله وجهه مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم “من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله” .

وأشار إلى دلالات الأمر الإلهي لرسول الله في يوم الغدير، في قوله تعالى “يا أيها الرسولُ بلّغْ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعلْ فما بلغت رسالتَه واللهُ يعصمك من الناس” .

وتطرق وزير التربية إلى مسؤولية التربويين والدور المعول عليهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة وتوعية المجتمع وتنشئة الأجيال على القيم والمفاهيم الصحيحة .

من جانبه أكد مسؤول الدائرة التربوية لأنصار الله هادي عمار تمسك اليمنيين بدينهم وارتباطهم بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله و سلم والإمام علي ونصرتهم لدين الله، منوها بجهود قيادة مركز البحوث والتطوير التربوي في عقد مثل هذه الفعاليات الهادفة .

تناولت الورشة في يومها الأول خمس أوراق عمل، قدم الورقة الأولى رئيس مركز البحوث والتطوير التربوي الدكتور محمد السقاف بعنوان “أهمية حديث الغدير من حيث المكان والتوقيت وألفاظ التبليغ والاحتفال به عبر الأجيال” وتناولت الورقة الثانية للدكتور علي صلح المواصفات الإيمانية القطعية للإمام علي عليه السلام في القرآن الكريم والأحاديث النبوية المأثورة و الصحيحة.

وقدم الدكتور أحمد الشامي الورقة الثالثة تحت عنوان “الانحراف في الولاية وعلاقته بالجرائم المعاصرة”، فيما تناول مستشار الوزارة محسن الحمزي في الورقة الرابعة البعد السياسي والثقافي والديني لحديث الولاية، واستعرض الدكتور عبدالباسط عقيل في الورقة الخامسة الحرب الوهابية التكفيرية و تشويهات المدون التاريخي لمبدأ الولاء والبراء .

ومن المقرر أن يستعرض المشاركون في اليوم الثاني للورشة ست أوراق عمل تتناول الأولى الدروس الأخلاقية والمعرفية والفكرية للإمام علي عليه السلام وتوظيفها بالمناهج الدراسية وفق ثقافة الغدير لجبرة باجبير، ويتطرق الدكتور عصام الجوبعي في الورقة الثانية إلى عالمية الإمام علي عليه السلام وفكره النير.

فيما تعرض الورقة الثالثة للدكتور عبدالجبار الوائلي مناقب وفضائل الإمام علي عليه السلام ويقدم محمد عيسى الورقة الرابعة بعنوان “تجاهل مبدأ الولاية والدروس التربوية والمعرفية و الأخلاقية للإمام علي عليه السلام في مناهجنا الدراسية ” .

ويتناول الدكتور عبدالرحمن المنصور في الورقة الخامسة ملامح المنهج التربوي والقيمي لدى الإمام علي، وتتحدث وكيلة وزارة التربية لقطاع تعليم الفتاة بشرى المحطوري في الورقة الأخيرة عن أن “دلالة وأهمية الولاية في القرآن الكريم والأحاديث النبوية يحمي الأمة من الاختراق و يربطنا بالله ورسوله وأعلام الهدى “.

حضر افتتاح الجلسة عدد من وكلاء الوزارة ومديرو العموم.

قد يعجبك ايضا