المصدر الأول لاخبار اليمن

السفير السعودي يؤكد أن التحالف مالك القرار في اليمن

السفير السعودي يؤكد أن التحالف مالك القرار في اليمن

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكدت السعودية أن تحالف الحرب الذي تقوده بمشاركة الإمارات و17 دولة ودعم أمريكي وبريطاني مباشر، هو من يملك القرار في اليمن والقادر على “إنهاء أي خلافات بين اليمنيين” في مناطق سيطرته ومسلحيه.

 

جاء ذلك في تعليق سفير السعودية محمد آل جابر، الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي لمناطق سيطرة التحالف بقيادة السعودية والإمارات، على المواجهات الدائرة بين مليشيات فصائل مرتزقة التحالف، في شبوة وأبين.

 

وقال آل جابر، في تغريدة له على موقع “تويتر” الاثنين، إثر تشكيل لجنة سعودية اماراتية لتثبيت وقف إطلاق النار في شبوة: “إن اليمنيين قادرون بدعم إخوتهم في التحالف على معالجة أي اختلافات سياسية بينهم”.

 

سفير السعودية، المقيم مع الفار هادي في الرياض، زعم في تغريدته إن “المملكة قيادة وحكومة تسعى دوماً لتوحيد صفوف أبناء الشعب اليمني، وتجاوز أي اختلافات عبر الحوار، للحفاظ على الدولة ومؤسساتها”.

 

ويعزو مراقبون اندلاع المواجهات بين فصائل مرتزقة التحالف ومليشياتها الموالية لكل من السعودية والإمارات، إلى “صراع قطبي التحالف السعودي والاماراتي على استحواذ النفوذ في مناطق سيطرة التحالف”.

 

وبدا لافتا في تغريدة السفير السعودي تجاهل وحدة اليمن، لدى حديثه عن “استمرار المملكة في تقديم جميع أنواع الدعم السياسي والعسكري والإغاثي والاقتصادي والتنموي لخدمة الشعب اليمني الشقيق وتحقيق أمنه واستقراره”.

 

يأتي هذا في وقت عمد التحالف وقرارات مجلس الأمن الدولي المدفوعة من دول التحالف بشأن اليمن، على تأكيد “التزام بوحدة اليمن وسيادته وامنه واستقراره”، كديباجة لتسويغ التدخل السياسي ثم العسكري في اليمن.

 

الامر الذي قرأه مراقبون، بأنه تمهيد لمخرجات “حوار جدة” الذي دعت إليه السعودية والامارات، “حكومة هادي” وقيادة “المجلس الانتقالي الجنوبي”. منوهين بأن “الدعوة تتضمن اعترافا بالانتقالي وتبعا بمطالبه الانفصالية”.

قد يعجبك ايضا