المصدر الأول لاخبار اليمن

وزيرا الصحة والصناعة يفتتحان مركزا للغسيل الكلوي في عمران

عمران //وكالة الصحافة اليمنية// افتتح وزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان اليوم مركز الغسيل الكلوي بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران بتمويل مصنع اسمنت عمران. وأوضح وزير الصحة أنه سيستفيد من مركز الكلى بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران 150- 200 مريضا .. مشيدا بجهود مؤسسة صناعة [...]

عمران //وكالة الصحافة اليمنية//

افتتح وزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان اليوم مركز الغسيل الكلوي بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران بتمويل مصنع اسمنت عمران.

وأوضح وزير الصحة أنه سيستفيد من مركز الكلى بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران 150- 200 مريضا .. مشيدا بجهود مؤسسة صناعة وتسويق الاسمنت وقيادة محافظة عمران وبرنامج الأمم المتحدة في تنفيذ المشروع لتخفيف معانة مرضى الفشل الكلوي.

وأشار الدكتور المتوكل إلى ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي نتيجة نقص المحاليل والتجهيزات والمستلزمات الطبية .. لافتا إلى أن هناك 80 ألف مريضا مصابون بالفشل الكلوي منهم ثمانية آلاف تحت الغسيل الكلوي، توفي منهم خلال فترة العدوان ثلاثة آلاف مريض نتيجة عدم وجود الإمكانيات وإغلاق مطار صنعاء أمام المرضى ومنعهم من السفر للعلاج في الخارج .

وأكد استعداد الوزارة تقديم التسهيلات للمركز ودعمه بعشرة أجهزة غسيل كلوي بالإضافة إلى إدراج المركز ضمن المراكز التي تدعمها الوزارة وتوفير جلسات الغسيل للمركز وتوفير الحوافز للكوادر الصحية بالمركز .

وبين وزير الصحة أن الوزارة تسعي للبدء بزراعة الكلى بمستشفيات أمانة العاصمة والتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي .. معربا عن أمله في استمرار التعاون بين الوزارة ومصنع اسمنت عمران والبدء بتأسيس أقسام العزل للأمراض المعدية بمستشفى 22 مايو .

بدوره نوه وزير الصناعة والتجارة بدور المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الأسمنت ومصنع اسمنت عمران في دعم مستشفى 22 مايو وتأسيس مركز الغسيل الكلوي لتخفيف معاناة المرضى من مشقة السفر للعلاج خارج المحافظة.

وقال الوزير الدرة: ” مصنع عمران يعمل للسنة الثانية وسينفذ منظومة الإحراق، التي ستنعكس على تطوير الأداء والإنتاج “.. مشيدا بصمود كل العاملين في مصانع الإنتاج في مختلف المحافظات.

وثمن دعم وزارة الصحة في تقديم 10 أجهزة غسيل كلوي للمركز ودور الأمم المتحدة في تحييد مصنع اسمنت عمران وبعض المصانع من العدوان .

بدوره ثمن محافظ عمران جهود وزارتي الصحة العامة والسكان والصناعة والتجارة ومؤسسة الأسمنت ومصنع اسمنت عمران في تأسيس مركز الغسيل الكلوي لتخفيف معاناة المرضى في المحافظة.

وفي الافتتاح الذي حضره أمين عام محلي عمران صالح المخلوس ووكيل المحافظة أمين فراص ونواب مدير مصنع اسمنت عمران.. استعرض رئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الأسمنت قاسم الوادعي مكونات المشروع الذي يشتمل في مرحلته الأولى على 10 أجهزة غسيل كلوي، فيما تتضمن المراحل القادمة إضافة 20 جهاز غسيل .

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 250 مليون ريال .. لافتا إلى أن مبادرة مصنع الأسمنت في إنشاء المركز يؤكد الاستشعار بالمسؤولية في تخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي في المحافظة .

وأعلن عن تبني المؤسسة لمشروع المبتكرة ريهام المختاري والمتمثل في جهاز الغسيل الكلوي المنزلي.

من جهته تطرق منسق برنامج الأمم المتحدة للإنعاش المبكر استيل إلى التطورات التي شهدها مصنع اسمنت عمران والذي بدأ العمل فيه منذ عامين .. معربا عن أمله في تكرار مثل هذه النماذج كمصنع اسمنت عمران في تقديم الخدمات للمجتمع المحلي.