المصدر الأول لاخبار اليمن

الصحة تدشن حملة ميدانية على المنشآت الصيدلانية في أمانة العاصمة

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل وأمين العاصمة حمود عُباد، اليوم الاثنين في مديرية الوحدة، النزول الميداني لتطبيق المعايير الوطنية للصيدليات  في العاصمة صنعاء.

 

ويستهدف النزول الميداني تحت شعار” تطبيق المعايير والأدلة لضمان تقديم خدمات طبية آمنة ذات جودة عالية” 2500 صيدلية ومنشأة صيدلانية للرقابة عليها ومدى التزامها بالأدلة والمعايير التي تم إعدادها من قبل وزارة الصحة.

 

واطلع الوزير المتوكل وعُباد ومعهما مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة مطهر المروني ومدير إدارة الصيدلية بمكتب الصحة الدكتور أكرم السراجي، على سير عمل عدد من المنشآت الصيدلانية بشارع الزبيري والأدوية المباعة والمعروضة من حيث الأسعار والشركات المنتجة والمستوردة ومدى صلاحيتها وآلية صرف تلك الصيدليات للأدوية.

 

كما اطلعوا على مدى التزام العاملين بتلك الصيدليات بالمؤهلات ورخص مزاولة المهنة،  مشددين على الفرق الميدانية ممارسة مهامهم بمهنية علمية والاستعانة بالخرائط والاستمارات المعدة وفقا للمعايير والأدلة الصيدلانية.

 

وأكد وزير الصحة أن تدشين النزول الميداني لتطبيق المعايير الطبية الوطنية للصيدليات يأتي انطلاقا من المسؤولية تجاه المواطنين والمرضى وإيجاد دواء آمن ذات جودة وبأسعار مناسبة.

 

وأشار إلى أن السوق الدوائية غير منضبطة بالأسعار فضلا عن دخول كميات من الأدوية المهربة وبيع للأدوية المخدرة، مبينا أن من يزاول مهنة الصيدلة لا يحمل أي مؤهلات ورخص مزاولة المهنة، ما يؤدي إلى بيع أدوية غير مطابقة للوصفة الطبية.

 

ولفت الدكتور المتوكل إلى جهود الوزارة لإعداد الدليل النمطي الوطني للمنشآت الصيدلانية لتحسين أداء الصيدليات والوضع الدوائي في اليمن بصورة عامة.

 

وقال ”هناك بعض الصيدليات المخالفة للقوانين وبعض تجار الجملة يخالفون في بيع الأدوية المخدرة سيتم إحالتهم للنيابات المختصة “.

 

وأوضح وزير الصحة أن الهدف من النزول الميداني هو إعطاء المواطن حقه الآمن من الأدوية وبجودة وأسعار مناسبة،  مشيرا إلى أنه تم إنزال برنامج البحث عن الأصناف الرسمية المعتمدة لدى الهيئة العليا للأدوية عبر الهاتف المحمول.

 

من جانبه اعتبر أمين العاصمة تدشين النزول الميداني لتطبيق الأدلة والمعايير بالصيدليات الخاصة بأمانة العاصمة خطوة إيجابية في مجال جودة الخدمات الصحية.

 

وأشار إلى أن الحملة التي تم تدشينها بمديرية الوحدة وستشمل كافة مديريات الأمانة،  لافتا إلى أن الفرق الميدانية المكلفة ستعمل على الرقابة والتأكد من مدى تطبيق تلك المنشآت الصيدلانية للمعايير والأدلة التي وضعتها وزارة الصحة.

وأكد عٌباد أن هذه الاجراءات ستخدم الصحة العامة والحفاظ على حياة المرضى وستعمل على حصول المواطن على دواء آمن.

 

مشددا على الجهات المعنية تطبيق القانون إزاء أي مخالفة سيما ما يتعلق بالأدوية الحكومية والمزورة والمهربة.

بدوره أكد مدير مكتب الصحة بالأمانة ومدير مكتب الصحة في مديرية الوحدة الدكتور محمد أبو طالب أن 10 فرق ميدانية تستهدف 150 صيدلية بالمديرية على مدى ثلاثة أيام .

وأوضحا أن الفرق الميدانية ستعمل وفقا لاستمارات مقره من وزارة الصحة تتضمن مؤهلات العاملين في المنشآت الصيدلانية ورخصة مزاولة المهنة والتفتيش على الأدوية الحكومية والمزورة والمهربة والمخدرة.

 

 

قد يعجبك ايضا