المصدر الأول لاخبار اليمن

تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع دعم مرضى الثلاسيميا في صنعاء

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
نفذت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم المرحلة الثانية من مشروع الإغاثة الدوائية لمرضى الثلاسيميا وتكسرات الدم في صنعاء بالتعاون مع العون المباشر مكتب اليمن.

وأشارت مديرة مكتب العون المباشر باليمن معالي العسعوسي إلى أن هذا المشروع يأتي في ظل أوضاع مأساوية يعيشها المرضى، حيث لم يعد تسعة ملايين شخص من السكان الأكثر حاجة يتلقون خدمات الرعاية الصحية التي يحتاجونها بشدّة في 209 مستشفيات في مختلف أنحاء اليمن بسبب عدم توفر التمويل، وفقاً للأمم المتحدة.

 

وأوضحت العسعوسي في بيان أن الخدمات الصحية في اليمن تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمة الراهنة، مبينة أن العون المباشر تنفذ حزمة من المشاريع الإنسانية والخدمية يستفيد منها الآلاف من السكان من مختلف فئات المجتمع.

وذكرت أن مشروع الإغاثة الدوائية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي يشمل توفير علاج الهيدروكسي يوريا للمساهمة في خفض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة والسلامة العقليتين بحلول عام 2030.

 

ولفتت إلى أن هذا المرض يتطلب مبالغ كبيرة ووقت طويل للعلاج ولم يعد في مقدور الأسر تحمل هذه التكاليف في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة وغلاء الأسعار.

ودعت العسعوسي المانحين إلى تقديم الدعم لإنقاذ حياة ملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.. مشيرة إلى التحذيرات التي أطلقتها الأمم المتحدة بشأن إغلاق عدد من البرامج المنقذة للحياة بسبب نقص التمويل.

 

وعبرت عن الشكر لجمعية الهلال الأحمر الكويتي لتمويلها هذا المشروع وهو التعاون الثاني مع العون المباشر في اليمن .

فيما أفادت ضابط المشروع بمكتب العون المباشر الدكتورة أبرار الحيفي أن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت توفير علاج الهيدروكسي يوريا لألف و 846 مريضاً بالثلاسيميا والدم الوراثي مجاناً والمساهمة في التخفيف من المضاعفات والانتكاسات التي تصاحب فصل الشتاء، والدعم الاجتماعي والاقتصادي لأسر المرضى بتخفيف أعباء شراء الأدوية غير المتوفرة في الأسواق، وإن توفرت فأسعارها مرتفعة جداً.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى دشنت الشهر الماضي.. مبينة أن المشروع يستمر ستة أشهر للحد من المضاعفات الخطيرة للمرض بسبب شح الأدوية وعدم القدرة على الحصول على العلاج اللازم.

قد يعجبك ايضا