المصدر الأول لاخبار اليمن

اقتصاد السعودية مهدد بالانكماش نتيجة انخفاض انتاج النفط وتراجع اسعاره

متابعات  / وكالة الصحافة اليمنية //

 قالت وكالة رويترز ان السعودية ربما تضطر لخفض تقديراتها للنمو الاقتصادي المتوقع  بفعل تداعيات انخفاض إنتاج النفط وتراجع أسعاره على النشاط الاقتصادي.

وأفادت الوكالة  في تقرير لها بأن بعض الاقتصاديين يتوقعون انكماشا اقتصاديا في السعودية، كبرى الدول المصدرة للنفط في العالم.

وبحسب تقرير رويترز ان  البنك المركزي السعودي توقع أن يبلغ النمو الاقتصادي 2% على الأقل هذا العام، غير أن الاقتصاديين يتوقعون الآن نموا هامشياً في أفضل الأحوال أو انكماشا بسيطا سيعد الانكماش الثاني للاقتصاد السعودي خلال عامين .

ونقلت الوكالة عن وليام جاكسون كبير خبراء الاقتصاد للأسواق الناشئة لدى كابيتال إيكونوميكس قوله “قدر كبير من هذا الضعف يرجع إلى أثر تخفيضات إنتاج النفط التي ستمثل عبئا كبيرا على نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2019”. وتوقعت كابيتال إيكونوميكس أن يبلغ النمو 0.3% هذا العام.

كما نقلت رويترز عن مونيكا مالك الخبيرة الاقتصادية في بنك أبو ظبي التجاري، قولها إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة قد ينكمش بنسبة 0.2% استناداً  إلى تخفيضات الإنتاج. وكان البنك توقع في فبراير/شباط نموا بنسبة 0.9%.

وحافظت السعودية في الآونة الأخيرة على إنتاج النفط الخام، وذلك بقدر يتجاوز اتفاق الإمدادات الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لدعم الأسواق.

غير أن القلق من تباطؤ الطلب على النفط وضعف الاقتصاد العالمي عملا على إبطاء نمو الطلب، كما أن ضعف الاقتصاد العالمي حافظ على استمرار الضغوط على الأسعار ولا سيما بعد التصاعد الأخير في الحرب التجارية الأميركية الصينية.