المصدر الأول لاخبار اليمن

استهداف 600 مختص في 32 دورة تدريبية بشأن مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب

/صنعاء تقرير خاص /وكالة الصحافة اليمنية//

تواصلت في العاصمة صنعاء فعاليات البرنامج التدريبي الذي تنفذه اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ويتضمن 32 دورة وورشة عمل.

ويستهدف البرنامج أكثر من 600 كادر من مختلف الجهات المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في مجالات التوعية بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والالتزامات القانونية والإجرائية وتعليمات المكافحة ومؤشرات الاشتباه فيها إضافة إلى مجالات التحريات المالية وأساليب التحليل المالي وجمع الاستدلالات والضبط والتحقيق الجنائي والحجز والتجميد والمصادرة في قضايا مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

حيث بدأت اليوم بصنعاء الدورة التدريبية الثالثة في مجال، المعارف القانونية لجهات إنفاذ القانون، ضمن البرنامج التدريبي بمشاركة ٣٠ متدربا ومتدربة يمثلون الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والمحاكم والنيابة العامة والأجهزة الأمنية ووحدة جمع المعلومات المالية.

وتهدف الدورة على مدى أربعة أيام إلى تعريف المشاركين بالنصوص والمواد والمعارف القانونية حول إجراءات التحري وجمع المعلومات والاستدلالات في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأساليب وطرق التحليل المالي.

وأكد نائب رئيس اللجنة الوطنية نبيل المنتصر على خطورة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مشيراً إلى ضرورة تضافر الجهود للحد من هذه الجرائم في سبيل حماية النظام المالي والمصرفي والاقتصاد الوطني بشكل عام.

وتطرق المنتصر إلى الدور المناط بجهات إنفاذ القانون في إحداث نقلة نوعية على مستوى التنفيذ لنصوص القانون في الجانب العملي .. مبيناً أهمية نشر الوعي بثقافة مكافحة الجريمة المنظمة وخاصة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وحث المنتصر المشاركين على الاستفادة من مضامين الدورة وتطبيق مخرجاتها في الواقع العملي لتطبيق قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكل ما يتعلق بمهام هذه الجهات خاصة التحري والتحقيق والتجميد والمصادرة .

وتتضمن الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية حول المهارات القانونية والقضائية في التحقيق الجنائي وكيفية التصرف في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب وعمليات التجميد لأموال العصابات الإجرامية والإرهابيين ومصادرتها وفقاً للقوانين النافذة وكذا الطبيعة القانونية لجرائم غسل الأموال  وجرائم تمويل الإرهاب والمفاهيم والتجريم والتكييف القانوني وأركان جريمة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .

 كما ستتناول الدورة طرق ووسائل جمع المعلومات والتحريات والتحقيق في قضايا غسل الأموال الناتجة عن جرائم الفساد ودور وحدة جمع المعلومات المالية في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب إضافة إلى أساليب ووسائل التحليل المالي في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتجميد في القانون اليمني وتقنيات التحقيق الجنائي في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمصادرة في القانون اليمني .