المصدر الأول لاخبار اليمن

افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه في محافظة إب

إب //وكالة الصحافة اليمنية//

افتتح وزيرا المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير والدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبوحليقة ومحافظ إب عبدالواحد صلاح، ووضعوا حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه والصرف الصحي بالمحافظة.

حيث افتتحوا مشروع إعادة تأهيل شبكة المياه لمدينتي إب والقاعدة وشبكة الصرف الصحي لمدينة إب بتمويل البنك الدولي عبر صندوق اليونيسيف .

وافتتح المهندس الوزير وأبو حليقة وصلاح ومعهم مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس سليم البحم، مختبر فحص وتحليل ومعاينة المياه المجهز بأحدث الأجهزة والمستلزمات لتنفيذ التحاليل والمعاينة والممول من البنك الدولي.

كما وضعوا حجر الأساس لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي المركزي القديم بإب المرحلة الثانية وإعادة تأهيل شبكة سائلة الجامعة الممول من الهيئة الطبية الدولية والذي سيتم تنفيذه خلال شهرين.

ووضع المهندس الوزير وأبو حليقة وصلاح حجر الأساس لمشروع منطقة الصراري والمتمثل بتنفيذ خط ناقل للمياه من منطقة الصلبة إلى أطراف منطقة حراثة وتنفيذ خط ناقل آخر بدائري إب بتمويل ذاتي.

كما وضعوا حجر الاساس لبناء خزان مائي سعة ألفين متر مكعب في جبل حراثة مع خط ضخ وشبكة إسالة بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية.

واطلعوا على كمية المياه المتدفقة نتيجة الأمطار في كرفان المياه رقم واحد بمنطقة شعب عماق في ميتم البالغ مساحته 90 × 90 وعمق 13 متر يتسع لأكثر من 90 ألف متر مكعب.

وخلال الزيارات أوضح وزير المياه والبيئة أن افتتاح ووضع حجر الأساس لهذه المشاريع المائية يأتي في إطار المعالجات الطارئة للمياه والحوض المائي بمدينة إب وعدد من المديريات.

وثمن جهود قيادة المحافظة والمؤسسة المحلية للمياه التي نفذت خلال الشهرين الماضيين عددا من المشاريع لمعالجة مشكلة الحوض المائي وتحسين شبكة المياه .. مؤكدا أنه سيتم حفر خمس آبار لتخفيف أزمة المياه وتقديم خدمات المياه للمواطنين.

وحث المهندس الوزير على الإسراع في تنفيذ المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها وبقية المشاريع المتضمنة في توصيات اللجنة المكلفة بدراسة وتقييم الوضع المائي بالمحافظة.

من جانبه ثمن محافظ إب جهود القيادة الثورية والسياسية ووزارة المياه لتنفيذ هذه المشاريع المائية الطارئة في إطار خطة المحافظة لمعالجة مشكلة المياه والحوض المائي.

وأشار إلى أن تنفيذ هذه المشاريع التي تم افتتاح بعضها ووضع حجر الأساس للبعض الآخر يمثل ما نسبتة 50 بالمائة من المشاريع الطارئة لمعالجة مشكلة المياه.

وأكد المحافظ صلاح الحرص على التوسع في تنفيذ كرفانات المياه لتغذية الحوض المائي ورفع منسوب المياه الذي تأثر نتيجة النزوح إلى إب وشحة مياه الأمطار.

وطالب المنظمات الدولية التدخل لمساندة الجهود الحكومية والمجتمعية لمعالجة مشكلة المياه بتنفيذ مشاريع مائية وإعادة تأهيل عدد من الآبار وتوفير احتياجاتها من المعدات والمضخات وشبكات وخزانات لتجميع وضخ المياه.

قد يعجبك ايضا