المصدر الأول لاخبار اليمن

ألمانيا تستأنف تدريب حرس الحدود السعودي

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
أعلنت ألمانيا، رسميا، استئناف مهمة تدريب حرس الحدود السعودي، بعد تعليق عملها العام الماضي، على خلفية اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية “ستيفان روي غلوسينكامب”، الإثنين، إن برلين عاودت مهمة تدريب حرس الحدودي السعودي، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس”.

 

وأضاف: “حماية الحدود في الشرق الأدنى والأوسط، تخدم مصلحة السياسة الخارجية لألمانيا، ووسيلة مهمة لمكافحة الإرهاب بشكل فعال”.

وأوضح المتحدث الألماني، أن التدريب يركز على “الضوابط الرامية لحماية الحدود وإدارة الجودة، والكشف عن المستندات المزورة”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية “راينر بريول”، إن التدريب يتضمن، أيضا، محاضرات بشأن “مبادئ سيادة القانون وحقوق الإنسان”، حسب المصدر ذاته.

 

جاءت تصريحات المسؤولين الألمانيين، بعدما كشفت مجلة “شبيغل” الألمانية، السبت، أن جهات ألمانية تبذل جهودا في الخفاء لإعادة العلاقات مع السعودية إلى طبيعتها، بعد مرور نحو عام على اغتيال “خاشقجي”.

وذكر تقرير للمجلة أن “الشرطة الاتحادية الألمانية ستعيد إرسال مدربيها إلى السعودية بعد أن أمرت بوقف هذه المهمة التدريبية العام الماضي”.

وحسب معلومات “شبيغل”، سيتسأنف مدربو الشرطة الألمانية مهمة تدريب عناصر حرس الحدود السعودي، التي بدأت عام 2009.

 

وكانت هذه المهمة، قد أوقفت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، بعد مقتل “خاشقجي” في مقر القنصلية السعودية بإسطنبول، والذي تتهم السلطات السعودية باغتياله، بالإضافة إلى الانتقادات الموجهة إلى السعودية بشأن تجاوزات تطال حقوق الإنسان، وكذلك الوضع المأساوي في اليمن بسبب الحرب.

وشارك العام الماضي، نحو 70 موظفا ألمانيا في الشرطة ووزارة الداخلية في تلك المهمة.

قد يعجبك ايضا