المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير المياه يدعو ملاك الآبار الخاصة لتعقيم مياه الشرب

إب //وكالة الصحافة اليمنية//

دعا وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، ملاك آبار المياه الخاصة بمدينة إب الالتزام بتعقيم مياه الشرب التي تباع للمواطنين عبر الوايتات وتسهيل أعمال فرق التعقيم التابعة للهيئة العامة للموارد المائية.

وشدد المهندس الوزير خلال زيارته اليوم لعدد من الآبار الخاصة بمدينة إب لتفقد سير العمل في مشروع تعقيم مياه الشرب، على ضرورة التزام ملاك الآبار بالإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بشأن اشتراطات سلامة وجودة المياه .

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على تعقيم مياه الشرب بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات كون ذلك أصبح ضرورة ملحة خصوصا مع انتشار بعض الأمراض والأوبئة التي يؤدي بعضها إلى الوفاة كالكوليرا .

وأوضح المهندس الوزير أن تعقيم مياه الشرب باستخدام الكلور يعد الطريقة الأكثر انتشارا للقضاء على الكثير من الكائنات المسببة للأمراض.

وحث وزير المياه والبيئة الفرق المتواجدة في الآبار الالتزام بالعمل وفق جرع الكلور التي حددت في كل بئر على حده وفقاً للأسس والمعايير العلمية المتبعة محلياً ودولياً.

وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للموارد المائية في اختيار المهندسين من مختلف التخصصات ذات العلاقة بتعقيم المياه ومراقبة الجودة وتأهيلهم على طرق التعقيم وضبط جرعة الكلور وإجراء التحاليل الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية.

واستمع وزير المياه والبيئة من وكيل الهيئة العامة للموارد المائية المهندس عبدالكريم السفياني، إلى شرح عن أهمية مشروع تعقيم مياه الشرب وأهدافه المتمثلة في توفير مياه شرب نظيفة وخالية من التلوث للحفاظ على سلامة المواطنين والحد من انتشار الأمراض والأوبئة .

وأشار السفياني إلى أن المشروع يستهدف حاليا 46 بئر في مدينة إب في حين تجري التحضيرات للتوسع في أعمال المشروع باستهداف المدن الحضرية بالمحافظة مثل يريم، العدين، المخادر والقاعدة.

رافق الوزير خلال الزيارة رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف شهاب ناصر ومدير عام وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي مروان الحرازي ومدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية عبد الرؤف دحوه.