المصدر الأول لاخبار اليمن

تعيين مبعوثًا ثالثًا لإعادة انتشار ووقف اطلاق النار في الحديدة ( السيرة الذاتية)

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت الأمم المتحدة يوم الخميس أن أبهي جيت جها ، الملازم أول المتقاعد من الجيش الهندي ، سيكون القائد التالي لبعثة مراقبي الأمم المتحدة في مدينة الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر.
ويخلف أبهي جيت الجنرال الدنماركي لوليسغارد ليصبح ثالث مسؤول مكلف بقيادة الإشراف من الأمم المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، بعد دخول الهدنة بهذا الخصوص حيز التنفيذ ديسمبر الماضي بعد محادثات السلام في السويد.

وقال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن تعيين السيد جها: “الأمين العام ممتن للخدمة المتفانية والمثالية للجنرال لوليسجارد، والتي قدمها خلال فترة ترأسه لبعثة الأمم المتحدة في الحديدة، وكان السيد جها من بين العديد من الضباط العسكريين العاملين أو المتقاعدين تحت الأنظار كبديل في هذه المهمة كرئيس للجنة إعادة الانتشار متعاونًا مع المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث.

وأشارت المصادر إلى أن جها عمل خلال الفترة 2009-2013 كنائب مستشار عسكري ومستشار عسكري في مكتب الشؤون العسكرية بإدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ، كما أنشأ مكتب حفظ السلام والشراكات الاستراتيجية في عام 2013.

كان يشغل في السابق عددًا من التعيينات المهمة للقيادة والموظفين والتعليم ضمن الجيش الهندي بما في ذلك قيادة لواء المشاة وقوات المشاة.
كما شغل منصب مراقب عسكري داخل سلطة الأمم المتحدة الانتقالية في كمبوديا خلال عامي 1992 و 1993.

بعد تقاعده من الجيش الهندي في عام 2013 ، عمل السيد Guha في فريق الخبراء المعني بالتكنولوجيا والابتكار في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام (2014) والفريق المستقل الرفيع المستوى المعني بعمليات السلام (2015).

قد يعجبك ايضا