المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة يناقش مع لجنة الصحة بمجلس الشورى الوضع الصحي وخطة مكافحة الأوبئة

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

ناقش وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم مع لجنة الصحة والسكان بمجلس الشورى برئاسة الدكتور فكري العقربي، الوضع الصحي والصعوبات التي تواجه سير العمل .

وتطرق وزير الصحة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتصحيح الوضع الصحي في البلد ومنها الخطة التنفيذية للرؤية الوطنية وخطة الوزارة للعام 2019م.

وأوضح أن الوزارة قد أنجزت الكثير من خططها لتحسين الوضع الصحي..لافتاً إلى المعايير والأدلة الوطنية التي انتهجتها الوزارة للنهوض بالقطاع الصحي سواء على مستوى المنشآت الطبية الخاصة أو العامة والصيدليات والأدوية والتخزين والتموين الطبي والعامل المجتمعي وغيرها.

كما تطرق وزير الصحة إلى الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي نتيجة استهداف العدوان لـ 700 مرفق عام وخاص ومغادرة الكادر والاستشاريين البلد وانعكاسات الحصار وإغلاق مطار صنعاء الدولي على الوضع الصحي والدوائي، بالإضافة إلى خروج 93 بالمائة من الأجهزة الطبية عن الخدمة بسبب انتهاء عمرها الافتراضي.

وأشار إلى أن العمل يجري حالياً لاستكمال استراتيجية مكافحة الأوبئة واستئصالها، حيث سيتم تنفيذها من خلال ثلاث مراحل تتمثل في المكافحة والتحكم والاستئصال نهائياً.. مؤكداً وجود 29 وباء في اليمن.

وشدد الوزير المتوكل على أهمية تكاتف الجهود الرسمية في مكافحة الأمراض والأوبئة واستئصالها خصوصاً الكوليرا والملاريا وحمى الضنك، وتعزيز الرصد الوبائي والتغذوي خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.

وأشاد بجهود مجلس الشورى ومساندته للوزارة في تنفيذ برامجها وأنشطتها للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين في الظروف الراهنة .

من جانبهما أشاد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشورى الدكتور فكري العقربي ومقرر اللجنة خالد الماوري بدور قيادة وزارة الصحة وكوادرها الفنية والإدارية في تحسين القطاع الصحي.

وأكدا أن وزارة الصحة بدأت خطوات صحيحة وملموسة على الواقع خاصة بعد تنفيذ الأدلة والمعايير الوطنية للنهوض بالوضع الصحي في مختلف مجالاته.. واستعرضا خطة اللجنة خلال العام 2019م.

وتم خلال الاجتماع المنعقد بحضور وكلاء وزارة الصحة، استعراض خطة لجنة الصحة بمجلس الشورى للعام 2019م فيما يتعلق بمواجهة الأوبئة وتحقيق السلامة الدوائية وتقييم الوضع الاستثماري في القطاع الصحي وتفعيل التأمين الصحي وصندوق الدواء.

 

 

قد يعجبك ايضا