المصدر الأول لاخبار اليمن

يو اس تودي: هل ترتفع أسعار الغاز بعد الهجوم على منشآت السعودية ؟

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” يو اس تودي” الأمريكية أن ضربات الطيران اليمني المسير لحقلين نفطيين في السعودية (يقيق- الخريص) المملوكين لشركة أرامكو يوم السبت الماضي وبحسب خبراء قد يؤثر على سعر الغاز في الأسابيع المقبلة.
قال باتريك ديهان ، رئيس قسم تحليل البترول في شركة جاس بودي ، إن الزيادة التدريجية قد تظهر في محطات الوقود الأمريكية قبل نهاية الأسبوع المقبل اعتمادًا على مدى سرعة شركة النفط المملوكة للدولة في المملكة ، حيث يمكن لأرامكو السعودية إحياء الإنتاج المفقود.

وقال دهان الذي تراقب شركته أسعار الوقود في الوقت الفعلي “أود أن أصنف هذا التأثير على أنه ضئيل لأن السعودية أشارت إلى أن معظم إنتاج النفط هذا يمكن أن يعود بسرعة”. “إذا لم يتم إرجاعه سريعًا نسبيًا ، فيمكننا أن ننظر إلى تأثير بسيط إلى كبير على أسعار البنزين” في منتصف الأسبوع.

حسب بعض التقديرات ، قد يرتفع سعر البرميل الواحد من 5 دولارات إلى 10 دولارات ، وهو ما يترجم إلى زيادات تتراوح بين 10 و 24 في المائة للغاز والديزل والوقود النفاث ، وفقًا لتوم كلوزا ، المحلل في خدمة معلومات أسعار النفط.
وقال كلوزا “السؤال هو هل تستمر الزيادة في النمو وتكتسب قوة خلال الأشهر القليلة المقبلة أم أن أرامكو توفر الخام من خلال بعض الوسائل الاستثنائية الأخرى”.

أسعار الغاز لا تزال منخفضة

كانت الأسعار في المضخة في الولايات المتحدة تسير في اتجاه هبوطي بعد يوم العمل بسبب انخفاض الطلب والتحول إلى البنزين الأقل تكلفة لإنتاج الشتاء. نظرًا لأن أسعار الغاز منخفضة ، قال كلوزا إن السائق العادي قد يتحمل زيادة قصيرة الأجل بسبب الاضطراب في الشرق الأوسط.

وقال كلوزا “إذا كانت نقطة الغليان بالنسبة لكثير من المستهلكين تبلغ 3 دولارات للغالون ، فنحن في حدود 2.50 دولار أو 2.55 دولار ، لذلك يمكننا تحمل زيادة قدرها 20 سنتًا”.

تستورد الولايات المتحدة حوالي 9.93 مليون برميل يوميًا من النفط ، بما في ذلك النفط الخام ، الذي يستخرج منه البنزين. حوالي 9 ٪ من ذلك يأتي من المملكة العربية السعودية ، وفقا لتقديرات الحكومة 2018. ذكرت رويترز أن المنشآت المستهدفة في بقيق و خريص تنتج 5٪ من إجمالي المعروض العالمي من النفط الخام.

وقال ديهان “كل دولة تشتري وتبيع النفط في السوق العالمية ، لذلك من المتصور حتى لو لم تعد الولايات المتحدة المستفيد الرئيسي من النفط السعودي ، فهناك طرف آخر”.

يمكن للدول التي تتلقى الجزء الأكبر من إمداداتها من المملكة العربية السعودية أن تسعى لشراء النفط من الولايات المتحدة إذا كانت المنشآت السعودية في وضع عدم الاتصال لفترة طويلة. وقالت أرامكو السعودية ، التي استهدفت منشآتها ، في بيان إن الهجمات قلصت إنتاجها بمقدار 5.7 مليون برميل يوميًا ، وستعوض الخسائر بالمخزونات.

قد يعجبك ايضا