المصدر الأول لاخبار اليمن

اردوغان يصف استهداف منشآت “أرامكو” بأنها “طبيعية”

اردوغان يصف استهداف منشآت “أرامكو” بأنها “طبيعية”

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الهجمات العسكرية لسلاح الجو اليمني المسير على منشآت شركة “ارامكو” النفطية في السعودية بأنها طبيعية وليست مفاجئة.

 

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي ثلاثي، عقده الثلاثاء، مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، عقب القمة الثلاثية التي جرت في قصر جنقايا بالعاصمة أنقرة.

 

وعلق الرئيس التركي رجب أردوغان على استهداف مصافي “بقيق” و”خريص” النفطيتين التابعتين لشركة “أرامكو” شرقي السعودية بالسؤال عمَّن بدأ قصف منشآت البنية التحتية.

 

وقال: “علينا التمعن كيف بدأ الصراع في اليمن، هذا البلد دُمر بالكامل، فمن تسبب في ذلك؟”. وأضاف: “بالطبع مع حدوث كل هذا الدمار، بدأ اليمنيون يتخذون استعداداتهم باستمرار”.

 

أردوغان، رغم تأكيده أنه “لا نتمنى رؤية مثل هذه التطورات”. إلا أنه وجد الاستهداف لمنشآت السعودية النفطية أمرا طبيعيا وواردا، حيال استهداف تحالف الحرب بقيادة السعودية بنية اليمن.

 

وقال: “اليمن لم يعد يمتلك البنية التحتية التي تمكّنه من الوقوف على قدميه مجددا بمفرده”. وأضاف: “لكن مع ذلك علينا التفكير بكيفية إعادة إعمار وإحياء اليمن”. داعيا “الدول للتفكير فيما يمكن فعله”.

 

ونفذ سلاح الجو اليمني المسير، بعشر طائرات مسيرة، متعددة الأنواع، فجر السبت، هجوما واسعا على مصافي “بقيق” و”خريص” النفطيتين التابعتين لشركة “أرامكو” شرقي السعودية، أشعل بها حرائق كبيرة.

 

وأدى الهجوم الذي “جاء في إطار حق الرد والدفاع المشروع والطبيعي لليمن” حسبما أكد بيان القوات المسلحة اليمنية، إلى توقف نصف انتاج السعودية من النفط (5.7 ملايين برميل نفط يوميا) وآثارا اقتصادية عالمية.

قد يعجبك ايضا