المصدر الأول لاخبار اليمن

تكدس ناقلات النفط في الموانئ السعودية

تكدس ناقلات النفط في الموانئ السعودية

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

ساد الكساد الموانئ السعودية لتصدير النفط للمرة الأولى منذ عشرات العقود، وتكدست سفن شحن النفط الخام في الموانئ السعودية جراء انخفاض الانتاج النفطي للسعودية إلى النصف متأثرا بهجوم الطيران اليمني المسير على مصافي بقيق وخريص، فجر السبت.

 

ووفقا لبيانات تتبع حركة السفن، الاثنين، فأن “11 ناقلة نفط عملاقة على الأقل تنتظر لتحميل شحنات من النفط الخام في الموانئ السعودية، بعد الهجوم على منشأتي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو السعودية”.

 

وتسبب الهجوم باشتعال الحرائق كبيرة في منشآتي بقيق وخريص الأهم بين منشآت قطاع انتاج وتصدير النفط السعودية، ما أدى إلى خفض الانتاج 50% ( 5.7 مليون برميل نفط يوميا) حسبما اعلنت وزارة الطاقة السعودية.

 

وأوضحت رفينيتيف أن “11 ناقلة عملاقة على الأقل تنتظر التحميل في موانئ رأس تنورة والجعيمة على الخليج، مقارنة مع 5 سفن يوم الخميس”. وقالت: إن “تعطل عمليات التحميل نتج عنه تكدس ناقلات عملاقة بمراسي الانتظار”.

 

المصدر الملاحي ذاته، أفاد أن “عدد السفن القادمة إلى الموانئ السعودية هبط إلى 59 سفينة في اليومين الماضيين، مقابل 68 في الفترة نفسها قبل شهر”. منوها بأن “حمولة الناقلة تصل إلى مليوني برميل من النفط”.

 

وقال العضو المنتدب للشحن البحري والطاقة لدى بنك الاستثمار “PTIG” جريج لويس في مذكرة يوم الاثنين إن “قطاع ناقلات النفط أخذ على حين غرة وربما يتكبد خسارة مبدئية في الطلب بنحو 2.5 ناقلة عملاقة يوميا”.

 

العضو المنتدب جريج لويس تابع قائلا: إن “الخسارة الجزئية للإنتاج السعودي ربما تؤدي إلى تعطيلات كبيرة في قطاع الناقلات”. مردفا: “أدى التعطل المتنامي في عمليات التحميل إلى تكدس السفن في الموانئ”.

 

وتسبب الهجوم في توقف خمسة بالمئة من الإنتاج العالمي للخام مما دفع أسعار النفط إلى أكبر قفزة تشهدها منذ 1991 بمعدل 19% في عقود البيع الآجلة للنفط الخام برنت ليصل سعر البرميل إلى 71.95 دولارا.

قد يعجبك ايضا