المصدر الأول لاخبار اليمن

محلل أجنبي: قلل السعوديون من كفاءة الحوثيين والآن يدفعون الثمن

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال الكاتب باتريك كوكبورن في مقال نشرته صحيفة “اندبندنت” اليوم الثلاثاء إن السعودية لطالما قللت من القدرات العسكرية للحوثيين في اليمن منذ بدء الحرب في 2015 وحينها قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن الحملة على اليمن ستكون قصيرة وحاسمة لطردهم ولكن الأن دخلت الحرب العام الخامس على التوالي.

وأضاف الكاتب إن السعوديين فوجئوا بالقدرات الحوثية في استخدام الطيران المسير لمسافات طويلة وهي طائرات بحسب اخصائي فيها أنه لا يمكن التشويش عليها وفشلت السعودية في صدها في حقلي بقيق والخريص النفطيين.

وتطرق الكاتب إلى أن الحروب الستة التي واجهها أنصار الله والتي شُنت ضدهم بدعم سعودي قد اكسبتهم كفاءة عسكرية حيث فشلت القوات الحكومية آنذاك في هزيمة الحوثيين ، لكن الحروب تعني أن مقاتليهم اكتسبوا خبرة عسكرية كبيرة.

وأشار باتريك إلى أنه على الرغم من فارق التسليح والقوة فقد ناضل الحوثيون من أجل إيقاف خصومهم، حتى تم إضعاف التحالف الخليجي بعد انسحاب الإمارات الجزئي من اليمن.

وعاد الكاتب ليسلط الضوء على اليمن كسوق سلاح كبير قائلًا إن تجارة الأسلحة جزء من الاقتصاد اليمني خاصة وأن نسبة امتلاك السلاح تصل إلى ثلاثة أسلحة لكل يمني (يبلغ عدد سكان اليمن الحالي 28 مليون).

قد يعجبك ايضا