المصدر الأول لاخبار اليمن

بعد توقف الانتاج .. ناقلات النفط تتكدّس بالموانئ السعودية

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

أظهرت بيانات تتبع السفن أن أكثر من عشر ناقلات نفط عملاقة تتكدس اليوم الثلاثاء في الموانئ السعودية في انتظار تحميل شحنات النفط الخام، وذلك بعد الهجوم على منشأتي نفط أرامكو الذي أدى إلى خفض إنتاج السعودية إلى نحو النصف.

وأظهرت بيانات من “رفينيتيف” أن 11 ناقلة على الأقل تنتظر التحميل في موانئ رأس تنورة والجعيمة على الخليج، مقابل خمس ناقلات فقط يوم الخميس الماضي.

وقالت رفينيتيف إن تعطل عمليات التحميل مطلع الأسبوع نتج عنه أيضا تكدّس ناقلات عملاقة في مرسى الانتظار.

كما أظهرت بيانات من “مارين ترافيك” لمعلومات الشحن، أن عدد الناقلات التي غادرت الموانئ السعودية في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر/أيلول الجاري بلغ 56 سفينة، مقارنة مع 58 في الفترة نفسها من أغسطس/آب الماضي.

وبحسب المصدر ذاته، هبط عدد السفن القادمة إلى الموانئ السعودية إلى 59 سفينة في اليومين الماضيين مقابل 68 في الفترة نفسها قبل شهر.

وتستطيع الناقلة العملاقة حمل ما يبلغ مليوني برميل من النفط، وأدى تعطّل متنامٍ في عمليات التحميل إلى زيادة عدد السفن.

وقال العضو المنتدب للشحن البحري والطاقة لدى بنك الاستثمار “بي تي آي جي” جريج لويس “قطاع ناقلات النفط أخذ على حين غرة، وربما يتكبد خسارة مبدئية في الطلب بنحو 2.5 ناقلة عملاقة يوميا”.

وأضاف “الخسارة الجزئية للإنتاج السعودي ربما تؤدي إلى تعطيلات كبيرة في قطاع الناقلات”.

وتسببت هجمات الطيران اليمني المسير على منشآت أرامكو السبت الماضي، في توقف 5% من الإنتاج العالمي للخام، مما دفع أسعار النفط إلى أكبر قفزة تشهدها منذ 1991.

قد يعجبك ايضا