المصدر الأول لاخبار اليمن

نواب بريطانيا يُطالبون وزيرة التجارة الدولية بتقديم استقالتها بسبب مبيعات الأسلحة للسعودية

ترجمة خاصة / وكالة الصحافة اليمنية//

 

ذكرت صحيفة الـ”الغارديان” البريطانية اليوم الثلاثاء إن وزيرة التجارة الدولية  ليز تروس تواجه دعوات للاستقالة بعد إقرارها بانتهاك الحكومة لأمر قضائي يحظر بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.
وكان يونيو الماضي من هذا العام قد شهد حكمًا قضائيًا من محكمة الاستئناف البريطانية بأن مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية غير قانونية نظرً لاستخدامها في انتهاكات القانون الدولي في اليمن.
وعقب الحكم تعهدت سلف تروس، ليام فوكس بوقف مبيعات الأسلحة السعودية بعد اعتذار تروس أمس الاثنين بأن هناك انتهاك فعلي في تلك المبيعات واعتذرت أمام لجنة العموم.

وأضافت “غارديان” في رسالة إلى لجنة العموم حول ضوابط تصدير الأسلحة ، قالت تروس إن مبردًا هواءًا بقيمة 200 جنيه إسترليني لسيارة مصفحة ، تستخدمه القوات البرية  السعودية (RSLF) ، تمت الموافقة عليه للبيع في يونيو على أساس أنه لن يتم استخدامه في اليمن، في ذلك الوقت ، عرفت وزارة الخارجية (FCO) أن قوات الدعم السريع كانت متورطة في اليمن ، لكنها لم تنقل ذلك إلى وزارة التجارة الدولية ، على حد قول تروس.

واعترفت تروس أيضًا بأنه تم منح ترخيص لتصدير 260 قطعة راديو عسكرية ، بقيمة 435،450 جنيهًا إسترلينيًا ، إلى RSLF ، بناءً على موافقة وزارة الخارجية  تم منح الترخيص بعد أربعة أيام من تعيين تروس في منصب وزير التجارة الدولية.
وقالت: “بالنظر إلى حقيقة أن قوات الدعم السريع كانت منتشرة في اليمن وقت إصدار الترخيص ، فلا ينبغي منح هذا الترخيص.”
وأضافت: “لقد اعتذرت للمحكمة دون تحفظ عن الخطأ في منح هاتين الرخصتين”.

وقال تروس أيضًا إنه تم منح ترخيص في بداية يوليو ، قبل أن تكون في المنصب ، لبيع معدات الرادار للبحرية الإماراتية ، والتي يمكن أن تتورط في النزاع في اليمن. وأكدت تروس على أن الترخيص “لا يتفق” مع تعهد الحكومة وقالت إنها في طريقها إلى إلغائه.
عقب هذه التصريحات دعت أليسون ثويليس ، النائب عن حزب الشعب القومي الذي يرأس المجموعة البرلمانية حول اليمن ، تروس إلى تقديم استقالتها.
وقالت: “في ظل الظروف العادية ، فإن وزيرة التجارة الدولية ستقدم استقالتها لدورها في السماح ببيع الأسلحة غير القانونية إلى المملكة العربية السعودية ؛ الاعتذار من ليز تروس لم يقطعها. “

من جهة ثانية قال باري جاردينر وزير التجارة الدولية قال “يجب على ليز تروس أن تقدم وصفًا كاملاً عن سبب فشل إدارتها بهذا التعاسة الشديدة. إذا لم تستطع السيطرة على إدارتها ، والامتثال للقانون والقيام بما هو صحيح من الناحية الأخلاقية ، فيجب عليها الاستقالة “.

مضيفًا “لا يريد شعب المملكة المتحدة أن يتواطأ في تأجيج الأزمة الإنسانية في اليمن ويجب على وزير الخارجية تعليق جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية على الفور، لقد قُتل الآلاف من الناس في هذه الحرب ، ومن المذهل أن وزير التجارة يعتقد أن الاعتذار سيُبعدها. “

قد يعجبك ايضا