المصدر الأول لاخبار اليمن

نيوز ويك: سيناتور أمريكي يلوم ترامب على قرار الانسحاب من صفقة الأسلحة النووية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت صحيفة ” نيوز ويك” الأمريكية اليوم أن السيناتور انجوس عضو لجنة القوات المسلحة كينج ألقى باللوم على قرار إدارة ترامب بالتخلي عن الصفقة النووية الإيرانية.

وقال السناتور المستقل عن ولاية مين “أعتقد أن القرار المؤسف وغير الحكيم الذي اتخذته إدارة ترامب بالابتعاد عن الصفقة النووية الإيرانية قادنا بالفعل إلى ما نحن فيه اليوم،” “لم يكن هناك سبب لفعل ذلك، كانت الصفقة معيبة ، وكان الجميع يعلمون بذلك ، ولكن الطريقة التي تعامل بها كانت بناء تحالفنا الدولي والعمل على بعض القضايا مثل الوكلاء الإيرانيين ، مثل الصواريخ الإيرانية”.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد سحب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية ، التي تحملت رسمياً خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، في مايو 2018. إنجاز الرئيس السابق باراك أوباما ، عرضت الصفقة الموقعة في يوليو 2015 على طهران مليارات الدولارات لتخفيف العقوبات مقابل ضمان أن البرنامج النووي الإيراني سيكون سلميًا .

وافقت طهران على فرض قيود على مدى عقد من الزمن على قدراتها النووية ووعدت “تحت أي ظرف من الظروف بأن إيران لن تسعى أو تطور أو تحصل على أي أسلحة نووية”. لكن ترامب اعتبر الصفقة “فظيعة”. تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بشكل مطرد منذ انسحاب ترامب من الصفقة.

وقالت الصحيفة إن ترامب تعرض لانتقادات شديدة بسبب تغريدة نشرها يوم الأحد ، ولم يحدد من يعتقد أنه وراء الهجمات على حقلي بقيق والخريص ، قائلاً إنه كان عليه أولاً التشاور مع المملكة العربية السعودية. واتهمه النقاد بعلاقات ودية للغاية مع العائلة المالكة السعودية.